علوم و تكنولوجيا

الأربعاء,27 يوليو, 2016
الصين تنتج أكبر طائرة “برمائية” في العالم

الشاهد_ ذكر الاعلام الصيني الرسمي إن الصين أتمت انتاج اكبر طائرة “برمائية” في العالم، وذلك في خطوة جديدة تخطوها البلاد للتخلص من اعتمادها على الطائرات الأجنبية.

وقالت وكالة أنباء شينخوا الرسمية إن شركة AVIC للطيران التابعة للدولة أزاحت الستار يوم السبت 23 جويلية في مدينة زوهاي الساحلية الجنوبية عن أولى هذه الطائرات التي أطلق عليها اسم AG600.

وتقول الوكالة أيضا إن الطائرة التي يبلغ مداها الأقصى 4500 كيلومتر مصممة للاستخدام في إطفاء حرائق الغابات وعمليات الإنقاذ البحري.

ونقلت الوكالة عن “غينغ روغوانغ”، نائب مدير عام الشركة، قوله إن الطائرة التي يقارب حجمها طائرة بوينغ 737 المألوفة، هي أكبر من أي طائرة أخرى مصممة للإقلاع من الماء والهبوط فيه.

ولكن مع ذلك، فإن قطر جناحيها أصغر بكثير من قطر جناحي طائرة H-4 Hercules – المعروفة بـ “الإوزة الخشبية” – والتي صممت في أربعينيات القرن الماضي لنقل الجنود الى ساحات المعارك.

ولكن الطائرة الأخيرة التي صممها “هوارد هيوز” لم تحلق إلا مرة واحدة في عام 1947.

وقالت شينخوا إن الطائرة الصينية المخصصة للسوق الصينية المحلية بالدرجة الاولى “ستكون مفيدة جدا في تطوير واستغلال الموارد البحرية”، مضيفة أنها “قد تُستخدم أيضا في مراقبة البيئة واستشعار وجود الموارد الطبيعية ونقل هذه الموارد”.

ومن شأن الطائرة الجديدة ان تعزز قدرة الصين على القيام بعمليات واسعة في بحر الصين الجنوبي الذي انشأت فيها سلسلة من الجزر الاصطناعية المحتوية على مدارج هبوط وغيرها من المنشآت ذات الاستخدام المدني والعسكري المزدوج.

وقالت شينخوا إن AVIC تسلمت الى الآن طلبات لشراء 17 من هذه الطائرات.