أخبــار محلية

الأربعاء,3 أغسطس, 2016
الصوناد: ارتفاع الطلب على المياه وتقلص الموارد المائية أدى إلى الاضطرابات في توزيع مياه الشرب

الشاهد _ افادت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، الاربعاء، ان الاضطرابات المسجلة في توزيع الماء الصالح للشرب، خلال هذه الفترة، ناتجة عن ارتفاع الطلب على المياه في اوقات الذروة من ناحية وتقلص الموارد المائية نتيجة الجفاف الذي تشهده البلاد من ناحية اخرى.

وتهم هذه الاضطرابات ولايات نابل وسوسة والمنستير والمهدية وصفاقس المزودة اساسا من منظومة مياه الشمال والتي تشهد حاليا عجزا في الموارد المائية السطحية ولمواصلة تامين تزويد المواطنين بالحد الادنى المطلوب بهذه الولايات تتصرف الشركة في الموارد المائية المتاحة وذلك بتوزيع النقص بصفة متوازنة بين المناطق، حسب بلاغ الشركة.

واوضحت الشركة ان الاضطرابات المسجلة بولايات الكاف وسليانة وباجة والقصرين وقفصة وسيدي بوزيد ناتجة عن الهبوط المتواصل لمنسوب الابار العميقة المزودة لهذه المناطق بسبب تواصل تدني مستوى الموائد المائية الجوفية.
وتعود الاضطرابات المسجلة فى توزيع الماء الصالح للشرب بولايات قابس ومدنين وتطاوين الى قلة الموارد المائية المتاحة الذي سيتم تجاوزه مع الانتهاء من انجاز محطتي تحلية مياه البحر بجربة والزارات.
وتوقعت الشركة ان تتقلص حدة هذه الاضطرابات في توزيع الماء بعد فترة ذروة الاستهلاك داعية المواطنين للاقتصاد في الماء والتقليص من بعض الممارسات التي يمكن ان ينجر عنها تبذير للمياه.