أخبار الصحة

الأربعاء,15 يونيو, 2016
الصداع النصفي لدى النساء يعرضهن لأمراض القلب

الشاهد_ يظهر الصداع النصفي بنسبة أكبر لدى النساء بالمقارنة مع الرجال، ويبدو أن النساء المصابات بالصداع النصفي هن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.

فقد كشفت دراسة جديدة صدرت عن معهد الصحة العامة في ألمانيا أن النساء المصابات بالصداع النصفي (ميغرين) قد يكنّ أكثر عرضة للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية كالنوبات القلبية والجلطات.

واستند الباحثون إلى بيانات 115541 ممرضة تراوحت أعمارهن بين 25 و42 عاما وخضعن للدراسة مدة 22 عاما من عام 1989 إلى جوان 2011.

وخلص تحليل البيانات إلى أن النساء اللائي يعانين من الصداع الصنفي قد يصبن بشكل عام أكثر بنسبة 50% ممن لا يعانين من نوبات الصداع القاسية بمشكلات في القلب كبيرة ومشكلات في الدورة الدموية.

واتضح أن المصابات بالصداع النصفي المعروف بالشقيقة migraine أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والكولسترول ولهن تاريخ أسري من الإصابة بالنوبات القلبية وهن عادة مدخنات وبدينات.

وفيما لم يعرف بعد ما إذا كان علاج الصداع النصفي يؤدي إلى الحد من خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، أكد توبياس كيرث كبير الباحثين ومدير معهد الصحة العامة في ألمانيا إنه يجب ألا تشعر النساء بالخوف من النتائج الجديدة.