أخبار الصحة

الأحد,10 يناير, 2016
الشوكولاتة أفضل علاج يمكن استخدامه لتهدئة السعال

الشاهد_بينما كانت تسود اعتقادات في السابق عن جدوى العسل والليمون في تهدئة السعال، جاء الآن البروفيسور ألين موريس، الخبير البارز في مجال السعال والطب التنفسي ورئيس قسم دراسات القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي في جامعة هال، ليؤكد أن الشوكولاته هي الوسيلة الأكثر فعالية فيما يتعلق بمكافحة وتهدئة السعال.

 

وأكد موريس صحة ذلك الأمر من خلال النتائج التي توصلوا إليها عبر أكبر دراسة تتم في العالم الحقيقي بالقارة الأوروبية عن أدوية السعال الصيدلانية، موضحا أن النتائج أثبتت أن علاجاً جديداً يحتوي على كاكاو أفضل من أي مستحضر طبي قياسي.

 

وتوصلت المقارنة التي أجراها الباحثون إلى أن المرضى الذين يتناولون الدواء الذي يحتوي على شوكولاته قد تحسنت لديهم الأعراض الخاصة بالسعال في خلال يومين.

 

وشملت تلك الدراسة 163 مريضاً ومن المنتظر أن يتم نشر النتائج التي تم التوصل إليها بهذا الصدد في إحدى المجلات المتخصصة خلال الاثني عشر شهرا المقبلة.

 

ومع هذا، لم تكن تلك الدراسة هي الأولي التي تُظهِر أن الشوكولاته يمكنها تهدئة السعال، حيث سبق أن وجد باحثون من كلية امبريال في لندن أن مادة الثيوبرومين، الشبه قلوية الموجودة في الكاكاو، تعمل بشكل أفضل من مركب الكودايين، الذي يدخل في تصنيع أدوية السعال الصيدلانية، فيما يتعلق بقمع الرغبة في السعال.

 

وبينما بدت فكرة معالجة السعال بالشوكولاته غريبة إلى حد ما، فقد أكد الباحثون أن الفوائد التي تحظى بها الشوكولاته تعود في الأساس للخواص الملطفة في الكاكاو.