سياسة

الأربعاء,6 أبريل, 2016
الشفي: تسبب في خسارة سنوية قدرت بـ7 الاف مليون دينار .. نسبة التهرب الضريبي في تونس هي من أعلى النسب في العالم

الشاهد_ كشف الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سمير الشفي ان ميزانية الدولة تخسر سنويا ما بين 5 و7 الاف مليون دينار بسبب التهرب الضريبي ، معتبرا أن نسبة التهرب الضريبي في تونس هي من أعلى النسب في العالم مؤكدا ان نسبة مساهمة الاجراء في المداخيل الجبائية المباشرة تناهز 80 بالمائة بينما لا يتجاوز نصيبهم من الثروة 26 بالمائة.

و أوضح ، على هامش افتتاح ندوة وطنية للجامعة العامة للتخطيط والمالية حول “تعاونية أعوان المالية” التي انتظمت اليوم بالحمامات ، ا ن انجاز اصلاح حقيقي للمنظومة الجبائية سيمكن من توفير ما لا يقل عن 5 الاف مليون دينار لهذه الميزانية وهو مبلغ يعادل٬ حسب تقديره٬ ما تقترضه الدولة سنويا من الخارج.

كما أشار الشفي الى ان مساهمة الاجراء في الجباية هي في حدود 110 دينارات في الشهر بينما لا تتجاوز مساهمة غير الاجراء 120 دينارا في السنة بما يعطي على حد قوله٬ “صورة ساخرة عن واقع النظام الجبائي في تونس واختلاله وانحيازه لفائدة الاغنياء”.

وشدد على ان مختلف هذه المؤشرات تؤكد الحاجة الملحة الى اصلاح المنظومة الجبائية ومزيد ترشيدها من اجل العدالة بين جميع التونسيين والتونسيات قائلا ان الالتزام الضريبي هو تكريس للالتزام الوطني.