فن

الخميس,22 سبتمبر, 2016
السينما التونسية تنافس على جائزة سيزار الفرنسية .. ترشيح فيلم “الأب” للطفي عاشور

اعلن المخرج التونسي لطفي بن عاشور عن اختيار اكاديمية السيزار الفرنسية لفيلمه القصير “الأب” للمشاركة في مسابقة السيزار لأفضل فيلم قصير .

و رغم عدم تسليط الأضواء عليه من قبل الإعلام سواء التونسي او العربي على حد السواء مع أنه كان قد أحرز أكثر من 30 جائزة و رغم مشاركته في أكثر من 90 مهرجانا ، عبّر المخرج عن مدى غبطته بهذا الترشيح المهم الذي أحرزه فيلمه .

لطفي عاشور مسرحي و سينمائي معا ..

لطفي عاشور من صنف المسرحيين الذين يمارسون فنّ السينما وهم قلّة في تونس، وفي العالم قلة هم من توفقوا في المجالين.

وقد تميّز منذ انطلاقته، فبرز منذ شريطه القصير الأول «العز» 2006، وزاد بروزا بفيلمه الثاني «بو لولاد»2014 الذي تحصل على الجائزة الأولى بأبو ظبي …و شارك بفيلم “علوش” في ركن الأفلام القصيرة بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي….

ما هي جائزة السيزار ؟

هي جائزة فرنسية تمنحها أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية (Académie des Arts et Techniques du Cinema). لأفضل الإنتاجات السينمائية الفرنسية في العام منذ 1976. وهي تناظر جائزة الأوسكار في الولايات المتحدة وتمنح الجائزة في احتفال يقام سنويا في فبراير على مسرح شاتليه (Théâtre du Châtelet) في باريس.

وقد أتى اسم الجائزة من إسم النحات الفرنسي، سيزار بالداكيني، الذي قام بنحت الجائزة.

نبذة عن فيلم “الأب”

ويروي الفيلم في 16 دقيقة قصة سائق تاكسي يدعى الهادي ويجسد الدور الممثل نعمان حمدة بطل الحادثة التي بدت عادية في اول الامر ولكن تداعياتها شكلت منعرجا هاما في حياته، وتتمثل التفاصيل في نقل الهادي لامراة في حالة مخاض (الممثلة أنيسة داود) الى المستشفى لتضع مولودها ويعود اثرها الى اسرته زوجة وابنان ولكنه يفاجا بادعاء المرأة سنية بأنه اب المولود ، ويلجأ الهادي امام اصرار سنية وهو الدور الذي تتقمصه الممثلة انيسة داود وتمسكها بموقفها الى اجراء تحليل الحامض الجيني ليكتشف انه عقيم وغير قادر على الانجاب ومسؤول عن ثلاثة أطفال .

فاز فيلم “الاب” سابقا بجائزة أفضل فيلم قصير في العالم العربى في مهرجان ابو ظبي الدولي للسينما الذي يتواصل من 23 اكتوبر الى غاية غرة نوفمبر 2014 .

و للإشارة فإن المخرج التونسي لطفي عاشور يشارك في الدورة ال27 لايام قرطاج السينمائية بفيلمين اثنين “علوش” في مسابقة الافلام القصيرو و غدوة حي في مسابقة الافلام الطويلة .



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.