أخبار الصحة

الإثنين,28 ديسمبر, 2015
السيلان “قد يتحول إلى مرض غير قابل للعلاج”

الشاهد_حذرت مسؤولة طبية بارزة في بريطانيا من أن مرض السيلان قد يتحول إلى مرض غير قابل للعلاج.

وطلبت المسؤولة الأولى في القطاع الطبي في إنجلترا، سالي ديفيز، من جميع الأطباء والصيدليات للتأكد من أنها تقدم العقاقير الصحيحة لعلاج المرض بعد زيادة معدلات الإصابة بالمرض في مدينة ليدز.

ويأتي تحذيرها إثر مخاوف من أن بعض المرضى لا يحصلون على كل المضادات الحيوية للتخلص من العدوى. ونبه أطباء متخصصون في الصحة الجنسية إلى أن مرض السيلان يتطور بسرعة في مقاومته العلاج.

واكتشف الأطباء سلالة من المرض شديدة المقاومة للأدوية في شمال انجلترا في آذار (مارس).
وقالت ديفيز في رسالتها: “السيلان قد يتحول إلى مرض غير قابل للعلاج نظرا لاستمرار ظهور مقاومته للمضادات”.

في وقت سابق من هذا العام، حذرت الجمعية البريطانية للصحة الجنسية وفيروس نقص المناعة البشرية من أن بعض الصيدليات على الانترنت تقدم فقط الدواء عن طريق الفم. واستخدام أحد العقارين فقط يجعل من السهل على المرض تطوير المقاومة.

ووقع على رسالة ديفيز أيضا الدكتور كيث ريدج، كبير مسؤولي الشؤون الدوائية، وقال: “يكتسب السيلان سريعا القدرة على مقاومة المضادات الحيوية الجديدة.” وأضاف: “من المهم للغاية عدم استخدام علاج دون المستوى الأمثل.”

وينجم هذا المرض عن جرثومة تسمى نيسرية السيلان. وتنتشر العدوى عن طريق الاتصال الجنسي، وعن طريق الممارسة بالفم ومن الشرج دون وقاية. ويمكن أن تشمل الأعراض خروج إفرازات خضراء أو صفراء من الأعضاء التناسلية، والشعور بألم عند التبول والنزيف بين فترات.
وعدم علاج المرض، قد يؤدي إلى العقم وإلى ظهور أمراض التهابات الحوض، ويمكن أن تنتقل إلى الطفل أثناء فترة الحمل. والسيلان هو ثاني الأمراض المنقولة جنسيا الأكثر شيوعا في انجلترا وتواصل الحالات الارتفاع.

وارتفع عدد الإصابات بنسبة 19 بالمئة من 29,419 حالة في عام 2013 إلى 34,958 حالة في العام التالي. وأعرب الدكتور جان كلارك، رئيس الجمعية البريطانية للصحة الجنسية وفيروس نقص المناعة البشرية، عن سعادته بالتأكيد “على أن السيلان يحتاج هذا النهج من العلاج بسبب التطور السريع للمقاومة.”

وأضاف: “نحن في حاجة إلى حماية ما لدينا، ونحن بحاجة إلى تشجيع الصيادلة والممارسين العامين لمتابعة علاج الخط الأول.” وأضاف الدكتور أندرو لي، من الصحة العامة انجلترا: “التحقيقات مستمرة في عدد من حالات مرض السيلان المقاومة للمضادات.”