أهم المقالات في الشاهد

الإثنين,22 يونيو, 2015
السيسي يعين سفيراً بإسرائيل بعد سحبه في عهد مرسي

الشاهد_أصدر زعيم الإنقلاب العسكري الدموي في مصر عبد الفتاح السيسي، امس الأحد، قراراً جمهوريّاً عيّن بموجبه سفيراً جديداً لمصر لدى إسرائيل، للمرة الأولى منذ استدعاء سلفه من قبل الرئيس محمد مرسي، عام 2012، بحسب وكالة فرانس برس.

 

وكان مرسي، الذي إنقلب عليه الجيش في جويلية 2013، قد استدعى سفير بلاده لدى إسرائيل في نوفمبر 2012، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إلى أن السيسي عيّن سفراء جدداً في الخارج، مضيفة أنه “تم تعيين السفير، حازم خيرت، مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي سفيراً لمصر في تل أبيب”.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، في القدس، اليوم الأحد: “لقد أعلمتنا الحكومة المصرية بإرسالها سفيراً إلى إسرائيل. هذا خبر مهم جداً”.

 

وأضاف نتانياهو: “أعتقد أنها خطوة جيدة لتعزيز السلام الموجود بين مصر وإسرائيل”.

 

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عدم وجود سفير مصري في تل أبيب منذ 2012.

ولعبت مصر، الدولة العربية الأولى التي وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979، دور الوسيط بين إسرائيل وحماس.

 

لكن العلاقات بين السلطات المصرية الجديدة، بقيادة السيسي، وبين حماس، ساءت في الآونة الأخيرة، إذ تتهم القاهرة ناشطين من الحركة الفلسطينية بتقديم العون لمجموعات جهادية تنشط في محافظة سيناء، مما أدى إلى تصاعد وتيرة الاعتداءات والهجمات الدامية ضد قوات الأمن.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.