وطني و عربي و سياسي

الأحد,7 يونيو, 2015
السيسي رئيس عسكري في المجر: زغرتي يا انشراح

الشاهد_جه يكحلها عماها”، هذا ما فعله رئيس الوزراء المجري في مؤتمره الصحافي مع زعيم الانقلاب المصري، عبد الفتاح السيسي، فالنظام المصري بذل الغالي والرخيص في محاربة عبارة “انقلاب عسكري” أو حكم عسكري التي تلاحقه أينما حل، فإذا برئيس حكومة المجر رغم محاولته تبريرها أكد أن مصر تحت الحكم العسكري.

فيكتور أوربان رئيس الوزراء المجري قال في المؤتمر “ليس لدينا مشكلة مع الحكام العسكريين” مبرراً ذلك، بأن الحكام المدنيين في العالم يحتاجون إلى العسكريين في جوار الحكم. ولم يقف عند ذلك، بل حاول تبرير الحكم العسكري مؤكداً أن بعض البلاد تحتاج إلى حاكم عسكري.

أوربان تمنى للرجال العسكريين في السلطة في مصر النجاح، وأن ينجح الشعب بمساعدة قواته المسلحة في التجربة، مشيراً إلى أن المجر مرت بمثل هذه التجربة من قبل، لكنه لم يشر كيف انتهت أو لماذا أنهوها وما إذا كان حكم العسكر بهذه الصورة الجميلة التي حاول وصفها.

طبعا الابتسامة البلهاء الشهيرة لم تغادر وجه السيسي، لكن يبدو أنه لم يستوعب خطورة ما قاله مضيفه، والذي نافس به فجر العادلي حين ذكرت الحكم العسكري في مؤتمره الصحافي مع المسؤولة الألمانية، لكنها قالته كمؤمنة حقيقية بالديمقراطية: “يسقط حكم العسكر:، ولم تبرره مثلما فعل المسؤوول المجري، الذي يبدو أن ما قدمه قائد الانقلاب العسكري، جعله ينقلب على مبادئ بلده نفسها: الديمقراطية المدنية.

الناشطون على منصات التواصل لم يجعلوا مقطع الفيديو يمر مرور الكرام، لكنهم تلقفوه بدهشة بالغة، وداعي الدهشة هو تقبل السيسي ومؤيديه لنفس محتوى تصريحات فجر العادلي، ولكن هذه المرة على لسان المسؤول المجري، فقال عادل: “واضح أن السيسي وأتباعه مفهموش كلام رئيس الوزراء المجري مع أنه نفس كلام فجر العادلي لكن بشكل شيك”.

اقرأ أيضاً: عكاشة “فَرَش الملاية” للسيسي: مرشح هاوٍ وفضحنا في ألمانيا

حساب قناة “مكملين” على “فيسبوك” سخر من تصريحات أوربان وقال: “رئيس وزراء المجر يحرج السيسي: مصر يحكمها العسكر، أنا مش هحلف بس أقسم بالله الراجل دا عشرة على عشرة”.

وعن الدكتوراه الفخرية التي منحتها المجر للسيسي، سخر البعض وقال عثمان: “زغرتي يا إنشراح، السيسي أخد الدكتوراه الفخرية من المجر، طب دول ادوهاله على أساس انه عمل إنجازات في الاقتصاد، ولا في السياسة…”.

وعن مواقف السيسي التي تعد مادة لسخرية الناشطين على منصات التواصل دائماً، علق حساب “العمدة” وقال: “السيسي خد دكتوراه فخرية من جامعة مش عارف إيه كده في المجر، واضح إنه في طلعة صور جديدة وحفلة سف جديدة، ابعت ياللي بتبعت”.

وعن فريق المطبلين الذي رافق السيسي في رحلته لألمانيا تساءل أسامة وقال: “طب وفريق تيليماتش رايحين مع السيسي المجر برضه؟”.

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.