سياسة

السبت,20 أغسطس, 2016
السيرة الذاتية لوزير الصناعة والتجارة زياد العذاري

الشاهد_ولد زياد العذاري في 30 مارس 1975 في ولاية سوسة، وهو محامي وسياسي .

بعد نجاحه في الباكالوريا شعبة الآداب، تحصل العذاري في كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس على الأستاذية في العلوم القانونية، وشهادة الدراسات المعمقة في القانون الخاص من كلية الحقوق بتونس.

انتقل إلى فرنسا سنة 2000، أين تحصل على شهادة دراسات عليا في جامعة السوربون حول القانون الدولي وقانون الدول العربية، وأخرى حول القانون البنكي والمالي.

وتحصل من جهة أخرى على شهادة الكفاءة لممارسة مهنة المحاماة من مدرسة تكوين المحامين التابعة لمحكمة الاستئناف بباريس. ويشغل كذلك منصب مدقق حسابات لدى أكاديمية القانون الدولي في لاهاي التابعة لمحكمة العدل الدولية في لاهاي. انضم إلى الهيئة الوطنية للمحامين بتونس في 2001، وعمل في عدة مكاتب محاماة في باريس كمحامي في محكمة الاستئناف بباريس.

بعد ثورة 14 جانفي، وفي انتخابات 23 أكتوبر 2011 ، فاز العذاري بمقعد عن حركة النهضة في دائرة سوسة الانتخابية في المجلس الوطني التأسيسي. وأصبح في 25 أكتوبر 2013، الناطق الرسمي باسم الحزب.

في 26 أكتوبر 2014، وبمناسبة الانتخابات التشريعية المنعقدة يومها، فاز بمقعد عن الحركة في مجلس نواب الشعب الجديد. وتم تعيينه في 2 فيفري 2015 تم تعيينه وزيرا للتشغيل والتكوين المهني في حكومة الحبيب الصيد.