أخبار الصحة

الإثنين,11 يناير, 2016
السموم الأكثر فتكا وقتلا للإنسان!

السم هو مادة كيميائية قادرة على إحداث ضرر تتراوح خطورته حسب قوته لجسم الكائن الحي. حيث تختلف طريقة عمل السم على اختلاف التركيب الكيميائي له، فبعضها يقوم بإتلاف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان بمجرد دخوله للجسم والبعض الآخر يُحدث المرض والألم. ويُمكن أن تدخل السموم للجسم عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد. وكثيرا ما ينتهي الأمر بالموت لو لم يتدارك المتسمم نفسه بالوقت المناسب ويتلقى العلاج أو الترياق للسم. لكن العديد من السموم تعتبر شديدة الفتك بالإنسان حتى أن فرصة النجاة بعد التعرض لها ضعيفة للغاية! وفيما يلي أشهر عشرة سموم بسميتها الفتاكة عرفتها الإنسانية!

مادة البوتولينوم الكميائية:

يعتبر البوتولينوم السم رقم 1 بالمواد الأكثر سميّة في العالم. ويتواجد بكميات قليلة للغاية في مستحضرات التجميل! ويُقال أن ملعقة صغيرة واحدة منه كافية لقتل ما يصل إلى 1.2 مليار نسمة. وعند تسمم الجسم بمادة البوتولينوم يحصل تغبيش بالرؤية وثقل باللسان وضعف العضلات الأمر الذي ينتهي بالموت.

مادة الريسين:

يُمكن العثور على سم الريسين في بعض النباتات المختلفة، خاصة في حبوب الخروع. والسم المستخرج من النبات يُعتبر من أسلحة الدمار الشامل لو تم عزله بكميات كبيرة. وغالبا ما يُؤخذ عن طريق الفم.

سم الضفدع الواثب:

يعيش الضفدع الواثب بألوانه الزاهية في الغابات المطيرة. ويُقال أن سمّه الذي يُفرَز عبر جلده قادر على قتل الإنسان بسهولة. حيث يتسرب سمّه إلى الجهاز العصبي للضحية مُحدثا اختلالات عصبية حادة تنتهي بالموت.

مادة السارين الكيميائية:

السارين هو غاز الأعصاب القاتل الذي تم تصنيعه كمبيد للآفات عام 1983م. لكنه بدلا من ذلك استُعمل كسلاح بيولوجي ضد البشرية في حروب الشعوب كالحرب بين العراق وإيران، وفي اليابان عام 1995م. وتشمل أعراضه سيلان الأنف وصعوبة التنفس وتنتهي بالغيبوبة التي عادة ما تنتهي بالموت.

سم الأسماك رباعية الأسنان (تيترودوتوكسين):

هذا هو السم الذي تُفرزه أسماك البخاخ الفتاكة والذي يسبب الشلل والوفاة في غضون ساعات بسبب تركيزه على تعطيل عمل الخلايا العصبية في الجسم.

السيانيد:

على الأرجح، فإن السيانيد هو السم الأشهر في العالم، والذي استُعمل بشكل واسع في الهجمات الإرهابية القاتلة بمناسبات عديدة. إذ إن استنشاق كمية كافية من الغاز السام كفيلة بقتل الضحية خلال 20 ثانية فقط بفعل الاختناق!

سم VX :

مادة عالية السمية ليس لها استعمالات أخرى عدا عن كونها مضادة للأعصاب. إذ يأتي سم VX على شكل غاز سام يُستعمل في الحروب، لكنه أصبح من الأسلحة المحظورة عالميا سنة 1993م كما نصّت اتفاقية الأسلحة الكيميائية. ولا يزال هناك مخزون يتألف من 100 غرام من المادة السامة.

سم Strychhine :

سم نباتي يتواجد في بذور أشجار nux vomica وبعض بذور النباتات الأخرى المنحدرة من فصيلة strychnos. هذا السم يتشابك بعضلات الحبل الشوكي والعمود الفقري بتفس الوقت مسببا الشلل ثم الموت.

الجمرة الخبيثة:

واحدة من السموم الشهيرة التي لا بد أن تكون سمعت بها. فقد استُعملت كسلاح خلال الفترة الأخيرة في الكثير من المناسبات. وتدخل للجسم عبر الاستنشاق وتشبه أعراضها أعراض البرد والإنفلونزا. وعادة ما يموت الضحية خلال عدة أيام.

سم أماتوكسين:

يتواجد السم في أنواع مختلفة من الفطر. ويؤثر بشكل مباشر على الكبد ويمكن أن يؤدي لأمراض مختلفة كأمراض الجهاز التنفسي والغيبوبة في نهاية المطاف.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.