أخبار الصحة

الخميس,18 أغسطس, 2016
السعودية: توصيل مجاني للقاحات الحج

الشاهد_ أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الخميس، أنه ابتداءً من الأسبوع المقبل، ولمدة خمسة أيام، يستطيع من يريد أداء مناسك الحج من المواطنين والمقيمين في السعودية، أن يحصل على خدمة “توصيل مجاني” للقاحات الطبية إلى مقر سكنه أو عمله.

وتأتي الخطوة ضمن برنامج “التحول الوطني ورؤية 2023” لوزارة الصحة السعودية، وبالتعاون مع شركة “أوبر” العالمية، والتي قامت السعودية بالاستثمار فيها أخيراً.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، فقد أطلقت الوزارة خدمة “تطعيم” في مدن المملكة الرئيسية: جدة والدمام والعاصمة الرياض. ويستطيع من يريد الاستفادة من الخدمة، طلبها مباشرة، من خلال تطبيق “أوبر” الإلكتروني، حيث سيصل طاقم التمريض إلى مقر سكن أو عمل من ينوي الحج، دون دفع أي مبالغ أو رسوم.

وذكرت أن اللقاحات ستكون خاصة بـ”الأنفلونزا الموسمية والحمى المخية الشوكية”.

وقد وصل عدد “حجاج الداخل” في العام الماضي إلى قرابة 576 ألف حاج، منهم 193 ألف مواطن سعودي، ونحو 374 ألفا من المقيمين في الأراضي السعودية، ليمثل العدد ما يقارب الـ29 في المائة من عدد الحجاج الكلي، والذي بلغ العام الماضي ما يقارب المليوني حاج.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة خصصت 15 مركزاً للمراقبة الصحية في منافذ السعودية الجوية والبرية والبحرية، حيث تقوم بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للقادمين للحج عبر هذه المنافذ، وللحماية من تسرب الحالات المرضية المعدية والمحجرية وانتشارها.