عالمي عربي

الأربعاء,20 يوليو, 2016
السعودية تنفذ 98 حكما بالإعدام في 6 أشهر

الشاهد_ أعلنت الداخلية السعودية، امس الثلاثاء 19 جويلية، تنفيذ حكم الإعدام بحق سعودي وباكستاني، ما يرفع إلى 98 عدد أحكام الإعدام التي نفذتها المملكة منذ مطلع 2016.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن “علي بن محمد آل جابر عسيري” أدين بقتل علي بن الحسن آل قهيب عسيري، بطعنه بسكين عدة طعنات على إثر خلاف بينهما، وتم إعدامه اليوم في منطقة عسير بجنوب غرب البلاد.

وفي بيان ثان، أشارت الوزارة إلى تنفيذ حكم الإعدام في مدينة “الدمام” شرق السعودية، بحق الباكستاني “محمد مختار غلام شبير” المدان بتهريب الهيرويين.

وبذلك، يرتفع عدد الإعدامات منذ بداية العام 2016 إلى 98، استنادا الى بيانات رسمية صادرة عن الوزارة.

ومن أبرز هؤلاء، مجموعة من 47 مدانا بالإرهاب بينهم الشيخ “نمر النمر”، وقد أعلن إعدامهم في الثاني من جانفي.

أما الإعدامات الأخرى فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية كالقتل والمخدرات.

وحذرت منظمة العفو الدولية، في ماي، من تزايد الاعدامات في السعودية.

وقال “جيمس لينش”، مساعد مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، “إن الإعدامات في السعودية تزداد بشكل كبير منذ عامين وهذا التوجه المرعب لا يظهر أي مؤشر تباطؤ”.

وكانت المملكة قد نفذت 153 حكما بالإعدام على الأقل في العام 2015، وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن العام 2014، حين سجل إعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو، فإن عدد أحكام الإعدام المنفذة خلال 2015 هو الأعلى في السعودية منذ عقدين.

وأوردت المنظمة أن الرياض احتلت في 2015 المركز الثالث في لائحة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام، خلف إيران وباكستان، علما بأن احصاءات المنظمة لا تشمل الصين.

يشار إلى أن السعودية، التي تطبق الشريعة الإسلامية، تعاقب بالاعدام على جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.