أخبار الصحة

الخميس,31 مارس, 2016
السرطان.. السكري.. والأنيميا.. 9 تحذيرات ترسلها أظافرك عن حالتك الصحية

الشاهد_يهتم البعض بنظافة أظافره وجمالها، فيما لا يعبئ كثيرون بالأمر معتبرين إياه رفاهية غير ضرورية. التصور الأخير يبدو خاطئاً، فأظافرك تكشف الكثير من الأمراض التي تعاني منها دون أن تشعر.

فكيف تتعرف على هذه الأمراض من خلال أعراض واضحة تظهر على أصابع يديك؟

1- مرض السكري

يصيب هذا المرض الملايين سنوياً، لكنه قد يقرر احتلال جسمك دون أن تشعر لفترات طويلة. وفي الوقت الذي يقوم فيه السكر بتدمير وظائف الجسم، فإنه يعطي إشارات يجب الانتباه إليها؛ مثل التي تخبرك بها الخطوط الأفقية العميقة في أظافرك والتي تسمى Beau’s lines.

إذا لم تكن تعاني من مشكلات صحية واضحة، فعليك بزيارة الطبيب للبحث في سبب هذا العرض، والذي يكون في أغلب الأحيان إشارة إلى الإصابة بمرض السكري، ومن ثم أنت بحاجة إلى إجراء بعض التحليلات للتأكد من ذلك.

2- تقصّف الأظافر

المشكلة الشائعة لدى الكثيرين هي ضعف الأظافر وسهولة كسرها وتقصفها، وهي أيضاً شكوى منتشرة بين كبار السن، إلا أنها في كثير من الأوقات تعود إلى نقص فيتاميني A وC ومادة البيوتين التي ينتجها فيتامين B.

هذه المشكلة لا تحتاج إلى زيارة عاجلة للطبيب، فقط عليك ترطيب الأظافر باستمرار لعدة أسابيع مع الحرص على نظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات السابقة.

إذا استمرت المشكلة، فعليك مراجعة الطبيب.

3- الأظافر الصفراء

العدوى الفطرية بسبب الإصابة بالتينيا والإكزيما أو الفطريات من أكثر الأعراض المرتبطة بمشكلات الأظافر، حيث أن 50% من الأظافر الصفراء ترجع إلى الفطريات، وتشمل الأعراض أيضاً الأظافر الداكنة والمتهالكة والمفتتة والسميكة.

هذه المشكلة لا يمكن علاجها بشكل فوري، غير أنها مؤلمة في كثير من الأحيان وتجعل شكل الأظافر غير محبب، إلا أن علاجها معقّد إلى حد ما لأن هذا النوع من العدوى يتكرر باستمرار.

4- التدخين

يهديك تدخين كافة أنواع التبغ (كالسجائر)، أظافر يد صفراء غير محببة المظهر، وذلك لاستهلاك المدخن كميات من القطران والتبغ يومياً تنعكس على صحة أظافره.

يعاني المدخن من عدم تدفق الأوكسجين اللازم للجسم، لذلك بسهولة يمكنك تمييز أصابع وأظافر المدخن والتي ربما تصبح صفراء أو داكنة وغير نظيفة أو غير لامعة.

5- الصدفية

نعم الصدفية مرض جلدي، لكنه أيضاً ينعكس على الأظافر بما يسمى متلازمة الأظافر الصفراء، وأحياناً تظهر لدى المريض الخطوط الأفقية العميقة بالأظافر، بالإضافة إلى ظهور خطوط سوداء أو بقع بيضاء بالأظافر، لذلك عند ظهور هذه الأعراض أنت بحاجة إلى زيارة الطبيب خاصة إذا اقترنت بمرض جلدي أو تاريخ مرضي لديك.

6- الأنيميا

نقص مستويات الحديد في الدم ينعكس على أظافرك بصورة بقعة بيضاء في منتصف الأظافر، أو ما يسمى بتقعر الأظافر، ويصيب عادة النساء.

7- التوتر

نعم لا نستطيع تجنب التوتر دائماً، لكنه يؤثر بشدة على الصحة والبشرة والشعر والأظافر، لذا إذا لم تستطع التحكم في مشاعرك وأعصابك ستواجه مشكلة على المدى الطويل تحديداً في أظافرك التي ستعاني من الكسر والتقصف، هذا إذا لم تبادر أنت بقضمها باستمرار وستصبح عادة لا تستطيع التخلص منها بسهولة وستجعل شكل أظافرك غير مرغوب على الإطلاق.

8- أمراض الكلى

الخطوط العميقة وتقعر الأظافر والخطوط البيضاء والبقع من أبرز أعراض الإصابة بأمراض الكلى، عليك أن تنتبه لهذه الأعراض حتى تتجنب تبعات الإصابة بهذه الأمراض.

9- سرطان الجلد

أي تغير مفاجئ وغير مبرر في لون الأظافر أو الجلد تحتها وتحولها إلى اللون البني، ربما يكون مؤشراً خطراً يجب مراجعة الطبيب بشأنه، خاصةً أن أحد أبرز أعراض الإصابة بسرطان الجلد يظهر في صورة تغير لون الأظافر بهذا الشكل أو تحول الجلد أسفل الأظافر إلى صورة جلد ميت.

هافينغستون بوست عربي