أهم المقالات في الشاهد

الأربعاء,30 مارس, 2016
السبسي: حمة الهمامي رئيس للمعارضة و قطر أكثر دولة تدعم تونس

الشاهد_قال الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية ، ان حمة الهمامي هو رئيس المعارضة في تونس ،مذكرا بان الهمامي كان حليفه قبل انتخابات 2014.

وابرز قائد السبسي ،في حوار مشترك مع عدد من الاذاعات الخاصة اليوم الاربعاء 30 مارس 2016 ، انه وجه دعوة للهمامي والتقاه في قصر قرطاج ،وذلك بعد اعلان الهمامي عزمه الخروج للشارع للتنديد بمشروع قانون المصالحة الاقتصادية .

وكشف السبسي، انه أبلغ زعيم الجبهة الشعبية ، انه سيكون ضامنا لتوفير الحماية الامنية للمظاهرة مبينا انه طلب من رئيس الحكومة الحبيب الصيد توفير الحماية للمظاهرة .

وأضاف قائد السبسي بالقول” ابلغت للهمامي ان الخروج للشارع لن يكون لفائدتهم الا انني تعهدت أيضا بحماية المظاهرة التي كشفت في الاخير قيمتها الحقيقة” في اشارة الى ضعف التعبئة الشعبية التي حققتها الجبهة.

في سياق اخر ،طالب قائد السبسي ،الجبهة الشعبية التصرف بمسؤولية “اكثر” منتقدا اتهامها الحكمومة “بالتطبيع مع اسرائيل”.

 

و في نفس الحوار أكّد السبسي ان قطر هي أكثر دولة تدعم تونس حاليا و علاقاتنا بها متينة و انه سيزورها قريبا ، كما غضب الباجي قايد السبسي من سؤال احد الصحفيين حول الموقف التونسي من حزب الله و قال بأنه من المفروض انه يحاور صحافيين محترفيين لا يعتمدون على مقولة هاهم قالو ، و اضاف أن هناك مزايدات يستعملها البعض حول هذا الموضوع مؤكدا بأن تونس تساند حزب الله في مقاومته لاسرائيل لكنها لا تسانده في كل مواقفه الخارجية .

 

كما بيّن رئيس الدولة أنّ السعودية أعانت تونس منذ عهد الملك عبد العزيز، مشيرا إلى أنّ طائرات الـ F5 التي وعدت بها الممكلة العربية السعودية تونس مرحب بها، موضّحا أنّ هذا النوع من هذه الطائرات الحربية التي اعتبرها البعض قديمة يستعملها الجيش التونسي منذ مدة ويستعملها جيش الطيران التونسي بشكل ناجع.

 

كما كشف رئيس الجمهورية أنّ أسباب تقنية قد عطلت وصول طائرات الهليكبوتر الهجومية ”بلاك هوك” من الولايات المتحدة إلى تونس مشدّدا على أنّ تمويلها كان تونسيا مائة بالمائة.

وأوضح الباجي القائد السبسي أنّ المؤسسات العسكرية قد طلبت إدخال بعض التغييرات على هذه الطائرات المقاتلة بهدف تكييفها بشكل أفضل لاحتياجات الجيش التونسي ونوع العمليات التي تقوم بها قواتنا المسلحة.