أهم المقالات في الشاهد

الخميس,24 ديسمبر, 2015
السبسي: التحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب مبادرة سياسية موفقة و الربيع العربي إختراع أوروبي

الشاهد_خلال زيارته إلى المملكة العربية السعوديّة أدلى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بتصريح لجريدة “الحياة” قال افيه إن المبادرة السعودية بإنشاء التحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب “تنزع البساط من طرف المشككين، الذين يتهموننا بالسكوت والجلوس، وتؤكد أننا سنتعهد بالقيام بدورنا في مقاومة التطرف والإرهاب مهما كان”، معتبراً التحالف “مبادرة سياسية موفقة”.

 

ونقلت الصحيفة تأكيد قائد السبسي أن تونس لا يمكن أن تكون غائبة، “لأننا في المقدمة الآن، نقاوم الإرهاب وكل ما حصل لنا هذا العام، سواء في متحف باردوا، حيث قتل الكثيرين، فلقد استهدفونا في بعدنا الثقافي والحضاري والسياحة التي تعد المورد الأول لتونس، ثم في سوسة، وفي عقر دارنا الحرس الرئاسي”.

 

و اكد الرئيس التونسي أن هذه رسالة “لا بد أن نعيها وعياً حقيقياً، ونجند لها. ونحن مع السعودية وغيرها نتضامن، وعن قريب يبرز هذا التضامن على الأرض، ويفهم الناس في الداخل والخارج أننا ماضون قدما في مقاومة كل هذه الأسباب”.

 

واعتبر قائد السبسي الربيع العربي “اختراعاً أوروبيا” وليس عربيا، وقال: “هذا يعني أن الدول العربية لا بد أن تلتحق بالدول المتقدمة عنها، ولا بد أن نعترف أن هناك دولاً متقدمة عنا، على رغم أمجادنا الكبار، إذ كنا في وقت من الأوقات في مقدم الحضارة والتقدم والاختراع، لكن لا بد أن نعترف أننا تأخرنا شيئاً ما، والمهم أننا الآن في صعود، وفي نسق تصاعدي، ولا بد أن نمشي بخطوات ثابتة، وإن بدت بطئية للبعض”.