عالمي دولي

الإثنين,23 مايو, 2016
الرئيس التركي يكلف يلديريم بتشكيل حكومته

الشاهد_ اعلن رئيس الوزراء التركي المكلف بن علي يلديريم الاثنين انه يعمل على تشكيل حكومته بعدما اوكل اليه الرئيس رجب طيب أردوغان هذه المهمة، لكن بدون تحديد موعد لإعلانها.

قال يلديريم لصحافيين في انقره “هذه ليست اول حكومة تشكل في تركيا. يجري الان اعداد لائحة بالتشكيلة الحكومية”.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم عين الاحد يلديريم رئيسا له في انتخاب كان المرشح الوحيد فيه، عوضا عن احمد داود اوغلو الذي تخلى عن منصبه بعد صراع قوة مع أردوغان. وتنص قوانين الحزب على ان يتولى رئيسه منصب رئيس الحكومة التركية.

وفي كلمة امام مندوبي الحزب تعهد يلديريم تعزيز سلطات الرئيس عبر تعديلات دستورية ستنقل تركيا من نظام برلماني يمنح نفوذا لرئيس الحكومة الى نظام رئاسي.

واضاف انه سيعرض تشكيلة الحكومة على أردوغان “في اي وقت يلائمه”، فيما يستضيف الرئيس حاليا قمة برعاية الامم المتحدة للشؤون الانسانية الاثنين والثلاثاء في اسطنبول.

واضاف “لا تقلقوا، سنرتب هذه المسألة قريبا” ولم يقدم تفاصيل اضافية.

وتتابع الاسواق عن كثب تشكيل الحكومة الجديدة وسط تكهنات بتعيين صهر أردوغان بيرات البيرق نائبا لرئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية بدلا من محمد شيمشك.

ويتزامن تعيين يلديريم رئيسا للوزراء مع شن تركيا حملة عسكرية على الناشطين الاكراد في جنوب شرق البلاد وعلى تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

والاسبوع الماضي اقر البرلمان التركي قانونا مثيرا للجدل برفع الحصانة عن عشرات النواب المناصرين للأكراد وغيرهم قد يؤدي الى اخراجهم من البرلمان.