أحداث سياسية رئيسية

الخميس,7 أبريل, 2016
الدولة مطالبة بالتتدخل بتشجيع تصدير فوائض الحليب وحماية الفلاحة

الشاهد_أكد عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري مكلف بالانتاج الحيواني عمر الباهي  ان مشكل وفرة انتاج الحليب الحالية خاصة في ولايات الشمال في ظل رفض معمل ” لينو” قبول المنتوج ، معتبرا أن فترة الذروة تشهد تضاعف في الانتاج دون ان يجد الفلاح سبل لبيع منتوجه.

وأوضح الباهي في تصريح لموقع الشاهد أن يوم 4 افريل رفض هذا المعمل قبول 158 ألف لتر من الحليب من المنتجين تسبب ذلك في احتجاجات امام المؤسسات الرسمية للمطالبة بضرورة تدخل الدولة لحل الاشكاليات العالقة، قائلا إن الحل يكمن في تشجيع الدولة على التصدير، بدل شراء كميات الحليب من الفلاحة.

واشار محدثنا الى أن بطئ تدخل الدولة لضغط على معمل ” لينوا ” لقبول الانتاج ستدفع الى حالة من الاحتقان لدى الفلاحة و الى تحركات احتجاجيةتصعيدية، مؤكدا في المقابل أن معمل التجفيف يقوم بامتصاص جزء من الفوائض بحوالي 120 ألف لتر في اليوم.

وتجدر الاشارة الى ان وزارة التجارة قررت السماح بتصدير الحليب بجميع انواعه بصفة استثنائية، دون العمل بالترخيص المسبق، بداية من يوم الثلاثاء الماضي.

فيما سجل فائض في العديد من المنتجات الفلاحية على غرار الطماطم و العنب و البيض و الحليب مشكلا، وقد كان انتاج الحليب سبب الاحتجاجات في صفوف الفلاحين ومربي الابقار لعدم قدرة المجمعات ووحدات التجفيف على استيعاب الفائض المسجل في انتاجهم، وقد مثل ايضا هذا الاشكال دافعا لانتقاد وزارة التجارة بعدم استباقها لاي مشكل حتى تتلافاه فيما بعد من خلال فتح باب التصدير.