فن

الأربعاء,3 فبراير, 2016
الدورة 29 لمهرجان علي بن عياد للمسرح تنطلق يوم 19 فيفري

الشاهد_تلتئم فعاليات الدورة 29 لمهرجان علي بن عياد للمسرح بداية من يوم الجمعة 19 الى غاية يوم الجمعة 19 فيفري 2016 بدار الثقافة علي بن عياد بحمام الانف و فضاءات أخرى.وقد وقع الاختيار هذه السنة على محور “شكسبير دائما”، من ناحية احتفالا بحدث تاريخي هو ذكرى مرور أربع مائة سنة على وفاة الكاتب البريطاني ويليام شكسبير ومن ناحية أخرى فرصة للوقوف على مدى تأثّر المسرحي علي بن عياد بشكسبير في مسيرته الفنية.

الافتتاح
يتضمن برنامج الافتتاح عرضا تنشيطيا خارجيا بعنوان “روميو وجولييت” لشركة باباروني وعرضا كوريغرافيا بعنوان “شيخوخة” لثريا البوغانمي.كما سيكون العرض الافتتاحي من نصيب مسرحية “بعد الموت – روميو وجوليت ” لفرقة بارتاج من المغرب.
و سيتم بالمناسبة تكريم مسرحيين من تونس هم الممثلة منى نور الدين و الممثل البشير الغرياني والممثل محمد كوكة ومن العراق الدّكتورة شذى سالم والدكتور صلاح القصب ومن المغرب الاستاذ زبير بن بوشتى ومن الاردن الاستاذ حكيم حرب جمعهم مسرح شكسبير تمثيلا أو إخراجا.

 

المسرح المحترف
والى جانب المسرحية المغربية تمّ انتقاء عرضين مسرحيين عربيين مقتبسة من نصوص شكسبير وهي مسرحية “هاملـت D 3 ” لعبد الصمد البصول من الاردن و”مسرحية “حصان الدم” عن ماكبث للفرقة الوطنية للتمثيل من العراق و أربع مسرحيات تونسية محترفة متنوعة النصوص وهي “هاملت ماشين “لشركة مارس للإنتاج و “هاملت” لشركة سان للإنتاج ومسرحية “العنف” للمسرح الوطني التونسي ومسرحية “سوس” لمركز الفنون الركحية والدرامية بقفصة ، ستقام بدار الثقافة بحمام الانف.
والجديد في هذه الدورة كذلك برمجة أربعة عروض من أحدث الإنتاجات المسرحية التونسية ستحتضنها دور الثقافة بحمام الشط والزهراء ومقرين والخليدية وهي : مسرحية “ثنايا القمر” لمركز الفنون الركحية والدرامية بالكـاف ومسرحية “العساس” لشركة أنس لفنون الركح ومسرحية “عنترة بن شدّاد” لجمعية المسرح الجميل” ومسرحية “قهررجل ميت” لجمعية فرحة للفنون الركحية.
الندوة الفكرية الدولية

 

وتحت عنوان “نبض الحياة في نصوص شكسبير” تمت برمجة ندوة فكرية دولية يوم السبت 13 فيفري 2016 بدار الثقافة ببن عروس يشرف عليها الاستاذ أحمد عامر تتضمن مداخلات لكل من الدكتور صلاح القصب والدّكتور رياض موسى سكران والأستاذ حكيم حرب من الاردن ستتناول خصوصيات الكتابة لدى شكسبير.كما سيطرح الأستاذ زبير بوشتى من المغرب والأستاذ محمد المديوني والأستاذ كمال العلاوي والدّكتور محفوظ غزال من تونس في مداخلاتهم موضوع البعد الانساني والكوني عند شكسبير. وسينسّق المخرج الطاهر عيسى قراءات مسرحية لمقاطع من نصوص شكسبير.

 

تربص تكويني

وستكون الكتابة المسرحية” كيف نكتب نصا مسرحيا ” موضوع التربص التكويني الذي سيقام بدار الثقافة ببن عروس يومي 13 و 14 فيفري 2016 بإشراف الكاتب حسن المؤذن ومشاركة طلبة من المعهد العالي للفن المسرحي والمعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقافي ونخبة من رواد المسرح بدور الثقافة.

 

المسرح المدرسي
وبهدف تقريب المسرح الشكسبيري من الناشئة ، سيقدم المسرحي محمد كوكة مداخلة مبسّطة بعنوان “كيف نقرأ شكسبير” .هذا الى جانب مسابقة المسرح المدرسي التي ستنظم يوم الاحد 14 فيفري 2016 بدار الثقافة بالمروج محورها المسرح الكلاسيكي. سيشارك فيها إحدى عشرة مجموعة مسرحية من المدارس الاعدادية بولاية بن عروس.

 

عودة مسابقة مسرح الهواة
تشهد الدورة الحالية عودة مسابقة مسرح الهواة التي ستنظم بالمركز الثقافي بمقرين يوم الاربعاء 17 فيفري 2016 بمشاركة ثماني جمعيات لمسرح الهواة بولاية بن عروس لعرض مسرحيات قصيرة مستوحاة من أعمال شكسبير.

 

الاختتام والإعلان عن نتائج المسابقتين
سيفسح المجال في الاختتام يوم الجمعة 19 فيفري 2016 بدار الثقافة بحمام الانف لتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقتين إلى جانب عرض مسرحية ” “هاملت ماشين “لشركة مارس للإنتاج.