أخبــار محلية

السبت,9 أبريل, 2016
الدندان: غلق 3 وحدات لصنع الحليب و مشتاقاته

الشاهد _ قرر والي منوبة أحمد السماوي أمس الغلق الفوري لثلاث وحدات لصنع مشتقات الحليب ومحل لبيع الحليب ومشتقاته بمنطقتي الدندان وصنهاجة وذلك على اثر حجز منتوجات فاسدة بها وغير صالحة للاستهلاك.

وحسب وكالة تونس إفريقيا للأنباء فأن هذه المنتجات كانت مخزنة بصورة مخالفة لشروط الصحة ومعبأة في حاويات بلاستيكية لا تستعمل لحفظ المواد الغذائية ولا تحمل بيانات التأشير الوجوبية على غرار المكونات وتواريخ الصنع وانتهاء الصلوحية، وقد أثبتت التحاليل إمكانية تسببها في ضرر لصحة المستهلك.

ومن جهتها  أفادت  الصفحة الرسمية للشرطة البلدية التونسية أنه   إثر حملة أمنية قامت بها وحدات الشرطة البلدية بمنوبة تمّ خلالها أخذ عينات من الحليب الطازج وبإجراء تحاليل في شأنها بمعهد البحوث البيطرية بتونس ثبت وجود جرثومة السل بالعينة التي تمّ رفعها من محل لبيع الحليب ومشتقاته بالدندان.

وقد تحولت وحدات الشرطة البلدية بالفرقة الجهوية للشرطة البلدية بمنوبة والمديرين الجهويين للصحة والتجارة ووحدات من الأمن الوطني بمنطقة الأمن الوطني بمنوبة إذ تمّ غلق المحل بصفة فورية لحين صدور قرار غلق من قبل النيابة الخصوصية لبلدية الدندان وتمّ حجز 92 علبة ريقوته سعة للواحدة 1.5 كغ و30 كغ جبن عربي و25 لتر لبن و6 كغ جبن مالح و20 كغ جبن متزرلا مرحي و25 كغ متزرلا و30 كغ جبن مرحي و10 كغ جبن مقدنوس، كما تمّ أخذ عينات للتحليل من قبل المصالح البيطرية والطبية.

وفي ذات اليوم تمّت معاينة مصنع لصنع الأجبان بالنهج ذاته حيث تمّ إلزام صاحب المحل بإغلاقه فورا في انتظار التحاليل التي ستجرى على العينات التي تمّ رفعها وحجز 500 لتر حليب و45 كغ جبن متزرلا و42 علبة قوتة سعة 1.5 كغ للواحدة و25 كغ جبن أبيض

وأسفرت الحملة المذكورة حسب و كالة وات إضافة إلى اتخاذ أربع قرارات غلق عن حجز كمية 1650 لترا من الحليب  و550 لترا من الحليب المعد لصنع الأجبان و492 كلغ من مادة الجبن والقوتة بوحدات صنع مشتقات الحليب بالدندان ثم كمية 1600 لتر من الحليب بمنطقة صنهاجة.

وستتواصل الحملة لتشمل مختلف محلات بيع الحليب ومشتقاته بالمنطقة لمراقبة مدى استجابة أصحابها للشروط والتراتيب المعمول بها في الإطار حرصا على حماية المستهلك.