عالمي دولي

الأحد,5 يونيو, 2016
الحكومة التركية تعلق اتفاق اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي

الشاهد_ قالت صحيفة “7” الإلكترونية إن الحكومة التركية علّقت قرار إعادة قبول اللاجئين غير الشرعيين المتفق عليه مع الاتحاد الأوروبي، لعدم التوصل إلى نتائج في ما يخص مباحثات إلغاء التأشيرة عن المواطنين الأتراك.

ونقل موقع “ترك برس”، المتابع للشؤون التركية باللغة العربية، عن الصحيفة قولها إن “الحكومة التركية أبلغت الاتحاد الأوروبي تعليقها قرار إعادة قبول اللاجئين المتفق عليه”، مشيرة إلى أن السبب الكامن وراء ذلك هو عدم توصل مباحثات إلغاء التأشيرة عن المواطنين الأتراك لدخول منطقة شنغن إلى نتائج.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفوضية الأوروبية كانت قد أعلنت بداية الأسبوع المنصرم عن أن قرار إعادة قبول اللاجئين سيدخل حيز التنفيذ في مطلع شهر جوان، وهو ما رفضته تركيا، لعدم التزام الاتحاد الأوروبي ببنود الاتفاق التركي الأوروبي، موضحة أن ذلك يندرج في إطار التدابير الإدارية.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ووزير الاتحاد الأوروبي عمر تشيليك، أعلما نائب رئيس المفوضية الأوروبية خلال لقائهما به في ولاية أنطاليا التركية بقرار التعليق.

ونوهت الصحيفة إلى أن مصدرا رفيع المستوى من الخارجية التركية أكد معرفة الاتحاد الأوروبي بقرار التعليق، موضحا أن الاتحاد الأوروبي قابل القرار بتفهم، كما أنه بين أنه تم التوضيح للاتحاد الأوروبي أن تركيا اتخذت قرارا بضرورة تطبيق شرط إعادة القبول مع إلغاء التأشيرة عن المواطنين الأتراك في آن معا، بحسب المصدر.