سياسة

الأربعاء,20 يوليو, 2016
الحبيب خذر:تكليف رئيس الحكومة ليست من من مشمولات الحزب الفائز في الانتخابات

الشاهد_قال النائب بمجلس نواب الشعب الحبيب خذراليوم الأربعاء 20 جويلية 2016 إن جلسة تجديد الثقة في الحكومة ستنعقد ما بين 29 من جويلية و4 من أوت وذلك بعد تلقي مجلس نواب الشعب اليوم مراسلة من رئيس الحكومة الحبيب الصيد لتحديد موعد للجلسة.

وتحدث الحبيب خذر عن مجريات الجلسة العامة لتجديد الثقة في الحكومة والإجراءات التي يجب إتباعها في حال تم سحب الثقة منها، موضحا أن الجلسة ستفتتح بتذكير رئيس المجلس بالفقرة الثانية من الفصل 98 من الدستور المتعلق بهذه الوضعية ثم يتم إحالة الكلمة لرئيس الحكومة لتقديم مبررات وتعليل طلبه في التصويت على تجديد الثقة.

وأضاف الحبيب خذر أنه يتم إحالة الكلمة إلى النواب في مرحلة ثانية لتقديم ملاحظاتهم في هذا الإطار، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة مطالب بالحصول على موافقة 109 من أصوات النواب حتى يتمكن من مواصلة عمل حكومته.

وفي حال تحصل على أقل من 109، قال الحبيب خذر إن الحكومة تصبح فاقدة للثقة ويتم المرور إلى إجراءات التكليف لتشكيل حكومة جديدة، ملاحظا أن عملية التكليف ليست من مشمولات الحزب الفائز الأول في الانتخابات بل من مشمولات رئيس الجمهورية بعد التشاور مع الأحزاب والائتلافات، حسب تعبيره.