سياسة

الثلاثاء,29 مارس, 2016
الحبيب الصيد: الحكومة ستلتزم بتوفير كل الإمكانيات لتنفيذ مضامين الإعلان التونسي من أجل التشغيل

الشاهد_  أكد رئيس الحكومة الحبيب الصيد خلال أشغال المؤتمر الوطني حول التشغيل بالعاصمة اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016 ان الحكومة ستلتزم بتوفير كل الإمكانيات والموارد المتاحة لتنفيذ مضامين الإعلان التونسي من أجل التشغيل الذي تمت صياغته بطريقة تشاركية بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والمجتمع السياسي والمدني والخبراء، مضيفا أنّ الإعلان سيكون بمثابة خارطة طريق للحكومة .ووثيقة مرجعية تلتزم بها جميع الأطراف في مقاربة تحديات التشغيل.

و أبرز الصيد ملامح توصيات الحوار الوطني للتشغيل وأهمّها الإسراع في تنفيذ مضامين العقد الإجتماعي وإرساء منوال تنموي قادر على توفير أكبر عدد من مواطن الشغل خاصّة في المناطق الداخليّة.

وأكّد الأمين عام للأمم المتحدة بان كي مون ضرورة حماية العاطلين عن العمل بتوفير الشغل نظرا لسهولة استقطابهم من قبل التنظيمات الإرهابية والخطاب المتطرف.

كما تحدّث عن دور القطاع الخاصّ والنقابات في تأطير الشبان المعطّلين عن العمل وتقديم فرص تشغيل جديدة، معتبرا أنّ تونس نجحت في بعث صندوق للبطالة وهي بادرة تشجّعها الأمم المتّحدة.

من جانبه شدّد مدير عام منظمة العمل الدولية غاي رايدر على ضرورة إرساء سياسات تنموية واسعة تشمل بالخصوص الجهات الداخلية للحدّ من معضلة البطالة والتي تتسبّب في أغلب الحالات إلى دفع الشبان إلى الهجرة غير الشرعيّة.

وقال إنّ التوجّه الحالي يجب أن يكون للقطاع الخاصّ والاقتصاد التضامني، مؤكّدا على ضرورة توسيع آفاق التعاون والشراكة مع الأطراف الخارجيّة وتشجيع الشبان على المبادرة الخاصّة.