عالمي عربي

الأحد,26 يوليو, 2015
الجزائر: “سرية الغرباء” تعلن انشقاقها عن “القاعدة” وانضمامها لـ “تنظيم الدولة”

الشاهد_أعلنت مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم “سرية الغرباء”، وتنشط في محافظة “قسنطينة” شرقي الجزائر، اليوم السبت، انشقاقها عن تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، ومبايعتها لزعيم تنظيم “داعش” الإرهابي، “أبوبكر البغدادي”.

جاء ذلك في تسجيل صوتي حمل عنوان “بيعة المجاهدين في سرية الغرباء بمدينة قسنطينة لخليفة المسلمين”، وبثته مواقع توصف بـ “الجهادية”، وأضاف التسجيل أن المجموعة المسلحة التي تدعى “سرية الغرباء”، تعلن “البيعة للخليفة (رئيس تنظيم داعش) على السمع والطاعة في المنشط والمكره والعسر واليسر”، بحد تعبيره.

ولفت التسجيل إلى أن البيعة تأخرت “لأسباب قاهرة”، فيما لم يتسن للأناضول التحقق من صحة التسجيل، من مصدر مستقل.

وتعد “سرية الغرباء”، المجموعة المسلحة الثالثة التي تعلن انشقاقها عن تنظيم “القاعدة” والانضمام لتنظيم “داعش” في الجزائر. حيث سبق لجماعة تدعى “تنظيم الوسط” وتنشط في محافظات شرق العاصمة، مبايعتها لـ “البغدادي”، في أيلول/ سبتمبر الماضي، وتشكيلها لجماعة أطلقت عليها اسم “جند الخلافة في الجزائر”، والتي تبنت عملية خطف واغتيال المواطنة الفرنسية “هرفي غورديل بيار”، في 22 أيلول/ سبتمبر الماضي.

كما أعلنت مجموعة أخرى تسمي نفسها “كتيبة أنصار الخلافة” وتنشط بمحافظة “سكيكدة” شرقي البلاد، انضمامها لتنظيم “داعش”، مطلع أيار/ مايو الماضي.

وتواجه قوات الأمن الجزائرية منذ تسعينيات القرن الماضي، جماعات معارضة للنظام توصف بـ “الجهادية”، يتقدمها حاليًا تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” (تأسس عام 2007 على أنقاض الجماعة السلفية للدعوة والقتال)، لكن نطاق نشاط هذه الجماعات انحصر خلال السنوات الأخيرة، في مناطق جبلية شمال البلاد، وفي مواقع بعيدة عن المدن، فضلًا عن أن بعضها نقل تحركاته إلى مناطق شمالي مالي.

الاناضول



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.