عالمي عربي

الإثنين,15 أغسطس, 2016
الجامعة العربية تبحث تعديل ميثاقها

الشاهد_ عقد فريق العمل المعني بمراجعة ميثاق الجامعة العربية وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك المنبثق عن اللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية، اجتماعه العاشر على مستوى المندوبين الدائمين وبرئاسة السفير مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الجامعة العربية السفير أحمد عبد العزيز قطان.

وقال السفير قطان “نحن بصدد تنفيذ قرارات المجلس الوزاري للجامعة العربية فيما يخص تعديل ميثاق الجامعة وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، بالاضافة الى النظام الاساسي للموظفين والنظام الداخلي.

وأضاف قطان في تصريحات للصحافيين عقب الاجتماع إن إجتماع اليوم خصص للتركيز على التعديلات المتعلقة بميثاق الجامعة العربية وأنجزنا الكثير، وأنه خلال الفترة القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من إعداد ميثاق الجامعة العربية الجديد ليتواكب مع التطورات التي تحدث في العالم.

ورداً على سؤال حول ما اذا كان تعديل الميثاق يشمل آلية التصويت على قرارات الجامعة قال قطان إن تعديل آلية التصويت هو امر نسعى اليه في الوقت الراهن.

وأضاف قطان أن آلية التصويت تم طرحها في جلسة اليوم وتم الاتفاق على ان ننظر فيها خلال الجلسات القادمة فلابد ان تتغير آلية التصويت حتى نستطيع ان نحسم كل المسائل في وقته وحينه.

وتابع قطان إن كل الأمور الخاصة بتعديل الميثاق ومراجعة الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك سيتم الانتهاء منها وسوف تقدم في صورتها النهائية الى القمة العربية المقبلة التي ستعقد برئاسة اليمن.

وأكد الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام السفير حسام زكي أنه “بعقد الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعني بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك نكون قد اقتربنا من الانتهاء من العمل في هذا الموضوع”.