أخبــار محلية

الخميس,30 يوليو, 2015
الجامعات الخاصة تهدد بمقاضاة وزير التعليم العالي بدعوى تجاوز السلطة

الشاهد_هدّدت بعض الجامعات الخاصة برفع قضية في تجاوز السلطة لدى المحكمة الإدارية ضدّ وزير التعليم العالي هشام بودن الذي قالت أنه فرض على الراغبين في دراسة الهندسة في الجامعات الخاصة الخضوع للمناظرة الوطنية على غرار القطاع العمومي

 

 

كما أصدرت وزارة التعليم العالي قرارا بإلغاء الاختصاصات الجامعية شبه الطبية قبل أن تسمح بمواصلة التسجيل في تلك الاختصاصات شريطة إجراء مراقبة جديدة مسبقة لظروف التكوين. وهو قرار رأت فيه الجامعات الخاصة أنّه يمثل تهدّيدا لمستقبل مؤسساتهم واعتبرها المهنيون قرارات تعسفية ضدّ القطاع الذي يضم 60 مؤسسة ويستقطب نحو 30 ألف طالب.

 

 

وشملت القرارات الجديدة شعبة التصرف حيث خسرت بعض الجامعات أربعة من أصل ستة اختصاصات دأبت على تدريسها منذ عدة سنوات وهو ما أوصلها إلى مشارف الإفلاس. لتطالب العديد من أصحاب الجامعات الخاصة مؤخرا الغرفة الوطنية للتعليم العالي الخاص برفع قضية في تجاوز السلطة ضدّ وزير التعليم العالي هشام بودن وأخرى استعجالية لوقف تنفيذ القرارات المذكورة التي جعلت الجامعات الخاصة تتساءل عن مصير الموسم الجامعي القادم حيث لم تتمكن إلى حدّ الآن لا من إطلاق حملاتها الإشهارية المعتادة ولا من فتح باب التسجيل في أكثر من اختصاص.