إقتصاد

الجمعة,26 فبراير, 2016
الترفيع في سقف المنتفعين ببرنامج فرصتي إلى 85 ألف طالب شغل

الشاهد _ لدى افتتاحه بالعاصمة أشغال ملتقى وطني حول “التجارب الرائدة للمنظمات والجمعيات الناشطة في مجال مرافقة طالبي الشغل وسبل توظيفها في تنفيذ برنامج فرصتي”أعلن وزير التكوين المهني والتشغيل، زياد العذاري، اليوم الجمعة، أنه تم تحديد عدد المنتفعين ببرنامج “فرصتي” لدعم الباحثين عن عمل وتكوينهم من أجل خلق توازن بين العرض والطلب في سوق الشغل بـ85 ألف طالب شغل بالنسبة إلى سنة 2016.

وبين العذاري أنه تقرر الترفيع في طاقة استيعاب البرنامج للسنة الجارية والذي كان حدد سقفه بـ50 ألف منتفع في موفى 2016 و120 ألفا سنة 2017، من خلال قبول جميع المسجلين في موقع الواب المخصص للغرض باعتبار “الظرف الحالي الذي تمر به البلاد”.

ويندرج هذا الملتقى وفق المصدر ذاته، في إطار انطلاق برنامج “فرصتي” الذي يهدف إلى جعل طالب الشغل عنصرا فاعلا ومسؤولا عن مساره المهني، إضافة إلى إكسابه الكفاءات والمهارات المطلوبة في سوق الشغل لتسيير اندماجه.

وأكد الوزير أن التشغيل يمثل اليوم «أولوية وطنية ومسؤولية جماعية تتطلب شراكة حقيقية وفاعلة بين الهياكل العمومية ومكونات المجتمع المدني لاسيما الناشطة منها في مجال مرافقة طالبي الشغل فضلا عن القطاع الخاص»، من أجل تجديد طرق العمل المنتهجة لحل معضلة البطالة وتجاوز الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها البلاد وتحقيق استقرارها.

ودعا المنظمات والجمعيات المشاركة في اشغال الملتقى إلى المساهمة في إثراء برنامج «فرصتي» و العمل على إنجاح مختلف مراحل إنجازه، مبرزا انفتاح الوزارة على جميع المبادرات والمقترحات المجددة والمبتكرة لدعم الباحثين عن عمل وتوفير المرافقة لهم.
من جهته أوضح المكلف بمهمة بوزارة التكوين المهني والتشغيل محمد أسامة عليوة، أن تنفيذ البرنامج سيتم على ثلاث مراحل كبرى، تخصص الأولى التي ستنطلق في منتصف شهر مارس القادم للتشخيص والثانية لصياغة مشروع مهني وبناءه ليتم في المرحلة
الثالثة والأخيرة الشروع في تنفيذه.
ويتمتع المنتفع بـ”فرصتي” حسب عليوة، بمرافقة مشخصة سواء خلال مرحلة تحديد مشروعه وبناءه بما يتلاءم مع رغباته وإمكانيات من جهة، ومع حاجيات الاقتصاد ومتطلبات السوق من جهة أخرى، أو في مرحلة إنجاز هذا المشروع المهني بما يساعد صاحبه على الاندماج سواء في عمل مؤجر أو في عمل مستقل.
وأبرز أن الملتقى يهدف إلى ضبط تصور لمعايير انتقاء الجمعيات والمؤسسات الناشطة في مجال مرافقة الباحثين عن شغل ووضع صيغ الشراكة معها لتوفير مرافقة لطالبي الشغل ومساعدتهم على تحديد مشروع مهني إضافة إلى ضبط مؤشرات المتابعة والاداء والتقييم.
يذكر أنه تم الإعلان عن إطلاق برنامج “فرصتي” في شهر نوفمبر المنقضي وفتح باب الترشح له بداية من غرة جانفي .2016 ويتمتع طالب الشغل المنتفع بهذا البرنامج بمنحة لتغطية المصاريف الأساسية والتغطية الصحية مقابل الالتزام