وطني و عربي و سياسي

الأربعاء,2 سبتمبر, 2015
الترفيع الاختياري في سن التقاعد..اما ان تطلب التقاعد او تحال على آليا بخمس سنوات اضافية

الشاهد_اثار الترفيع الاختياري في سن التقاعد جدلا واسعا حوله و كانت المواقف بين موافق ورافض لمشروع القانون المقدم الى مجلس نواب الشعب و نشرت احدى الصحف اليومية في عددها الصادر اليوم نص المشروع.

و في ما يلي النص :

ينص مشروع القانون المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي على النقاط التالية:
الفصل 24 جديد : تحدد سن الإحالة على التقاعد بستين سنة مع مراعاة احكام الفصول 27و28 (جديد) و29 (مكرر) والعنوان الثالث من هذا القانون.
الفصل 28 (جديد): تتحتم الإحالة على التقاعد بالنسبة الى الاعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة بعد قضاء خمسة وثلاثين سنة عملا وبلوغ سن الخامسة والخمسين على الأقل.
الفصل 29 (جديد ) تحدد سن الإحالة على التقاعد بخمس وخمسين سنة بالنسبة الى اعوان السلك النشيط وتضبط بأمر حكومي قائمة هذا الصنف من الاعوان .
الفصل 2 : يضاف الى القانون عدد 12 لسنة 1985 المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي عنوانا ثالثا يتضمن الفصول 71 مكرر و71 ثالثا و71 رابعا و71 خامسا هذا نصه:
الفصل 71 مكرر : يمكن للأعوان الخاضعين لهذا القانون الاختيار بين الإحالة على التقاعد في السن المنصوص عليها بالفصول 24 جديد و27 و28 (جديد) و61 فقرة أولى او الترفيع في سن إحالتهم على التقاعد بخمس سنوات .
يفتتح الحق في ممارسة الاختيار بالنسبة للأعوان المعنيين خمس سنوات قبل بلوغهم سن الإحالة على التقاعد المضبوطة بالفصول 24 جديد و27 و28 (جديد) و29 جديد و61 فقرة أولى من هذا القانون .
على الراغبين في الإحالة على التقاعد في السن المضبوطة بالفصول 24 جديد و27 و28 ( جديد ) و29 جديد و61 فقرة أولى تقديم مطلب كتابي معرف بالامضاء الى المؤجر وذلك في اجل اقصاه 6 أشهر بداية من اليوم الإول لانطلاق ممارسة حق الخيار ويتولى المؤجر احالة المطالَب المتعلقة بممارسة حق الخيار الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ويكون الخيار نهائيا وغير قابل للرجوع فيه .
الفصل 71 ثالثا : بانقضاء اجل الستة أشهر المشار اليه بالفصل 71 مكرر من هذا القانون دون ممارسة حق الخيار من قبل الاعوان العموميين ترفع سن إحالتهم على التقاعد آليا بخمس سنوات.
الفصل 71 رابعا : ترفع مدة الأقدمية في العمل وسن الإحالة على التقاعد المنصوص عليهما بالفصل 30 من هذا القانون بثلاث سنوات بالنسبة للأعوان الذين لم يمارسوا حق الخيار طبقا لاحكام الفصل 71 مكرر من هذا القانون .
الفصل 71 خامسا : تنسحب الأحكام المتعلقة بالتنفيل المنصوص عليها بالفصول 32 و33 و67 من هذا القانون على الاعوان والعسكريين الذين لم يمارسوا حق الخيار طبقا لاحكام الفصل 71 مكرر من هذا القانون ويمنح التنفيل في حدود المدة المتبقية لبلوغ سن الخامسة والستين.
الفصل 3 : يمكن للأعوان الخاضعين لاحكام القانون عدد 12 لسنة 1985 المشار اليه أعلاه والذين تفصلهم عن سن التقاعد المضبوطة بالفصول 24 جديد و27 و28 (جديد) و29 جديد و61 فقرة أولى من القانون المذكور مدة تقل عن خمس سنوات في تاريخ نشر هذا القانون بالرائد الرسمي والراغبين في ممارسة حق الخيار كما تم ضبطه بالعنوان الثالث من القانون عدد 12 لسنة 1985 المشار اليه أعلاه تقديم مطلب كتابي طبقا للشروط والاجراءات المنصوص عليها بالفصل 71 مكرر من القانون المذكور في أجل أقصاه 6 أشهر من تاريخ نشر هذا القانون في الرائد الرسمي.
الفصل 4 : يمكن للأعوان الخاضعين لاحكام القانون عدد 12 لسنة 1985 المشار اليه أعلاه والذين هم في وضعية استبقاء بحالة مباشرة في تاريخ نشر هذا القانون بالرائد الرسمي ان يمارسوا حق الخيار المنصوص عليه بالفصل 71 مكرر من القانون عدد 12 لسنة 1985 المشار اليه أعلاه في اجل اقصاه ستة أشهر من تاريخ نشر هذا القانون وتخصم مدة الاستبقاء بحالة مباشرة من مدة الترفيع في سن الإحالة على التقاعد في صورة عدم ممارستهم لحق الخيار .



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.