عالمي عربي

الأحد,5 يونيو, 2016
التحالف العربي يرد على قرار تضمينه في اللائحة السوداء

الشاهد_ رد التحالف العربي الذي تقوده السعودية في حربه ضد الحوثيين باليمن، الأحد، على قرار إدراجه على اللائحة السوداء للبلدان التي تنتهك حقوق الأطفال الصادر عن الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد الركن أحمد العسيري، إن “تقرير الأمم المتحدة يتناقض مع قراراتها إضافة أولى وأخيرة، مضيفا: “كنا ننتظر من الأمم المتحدة أن تثمن جهود التحالف في الحفاظ على الشرعية اليمنية وفي إيصال جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات، للوصول إلى حل سياسي للوضع في اليمن وفقا للقرار الأممي”.

وتابع يقول: “يتمنى التحالف من الأمم المتحدة أن تركز على رعاية البرامج الممولة من قبل مركز الملك سلمان وتطور إجراءاتها بشكل إيجابي، حتى تحقق تلك البرامج أهدافها، وأهمها حماية المواطنين وإيصال المواد الإغاثية والطبية لهم وأن تكثف تواصلها مع الحكومة اليمنية الشرعية ومع قيادة التحالف لإنجاح المشاورات القائمة حاليا في الكويت، عوضا عن إصدار هذه التقارير السلبية”.

وبحسب ما نقلت الوكالة السعودية للأنباء “واس”، فإن العسيري أشار إلى أن “تزامن صدور هذا التقرير مع المشاورات القائمة حاليا في الكويت يضعف موقف الأمم المتحدة والمبعوث الأممي”.

ولفت العسيري إلى أن التقرير “يساوي بين الشرعية والانقلابيين وبين الجهود الإيجابية للتحالف والممارسات السلبية للمليشيات الحوثية وأعوانها الذين لا يخفون على أي مراقب، وأقل ما يمكن القول إن هذا التقرير الذي أريد له أن يكون في صالح المواطن اليمني هو ضد مستقبل المواطن اليمني بشكل عام”.

وكانت الأمم المتحدة أدرجت التحالف على اللائحة السوداء، كما أنه تم إدراج الحوثيين، ضمن التقرير السنوي الذي يعرض محنة الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة في العام 2015 في 14 بلدا.