عالمي عربي

الأربعاء,16 ديسمبر, 2015
التحالف الإسلامي قد ينشر قوات على الأرض

الشاهد_لم يستبعد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نشر قوات من طرف التحالف العسكري الإسلامي الجديد لمكافحة الإرهاب٬ وأكد أن التحالف سيعمل على تبادل المعلومات وتقديم معدات وتدريبات.
وقال الجبير في مؤتمر صحفي بالعاصمة الفرنسية إنه ”لا شيء مستبعد“ بخصوص إرسال قوات على الأرض ضمن خطط التحالف الجديد.

 

 

وأوضح أن ”الأمر يتوقف على الطلبات التي تأتي٬ وسيتوقف على الاحتياجات وعلى استعداد الدول لتقديم المساندة اللازمة“٬ مؤكدا أن التحالف لن يكون له جيش واحد.

 

وقال الوزير السعودي إن هذا التحالف غير مسبوق وتشكيله إشارة واضحة وقوية إلى التزام الدول الإسلامية ضد الإرهاب والتطرف٬ وأبدى ثقته بأن عدد الدول المعنية والذي يبلغ حاليا 34 سيزيد في الأسابيع المقبلة.
وأوضح أن التحالف سيعمل على ”تبادل المعلومات والمساعدة في التدريب وتسليم المعدات وإرسال قوات إذا كان ذلك ضروريا“٬ كما سيسعى إلى ”محاربة الفكر المتطرف“ بحيث يشمل المسؤولين الدينيين والمربين والقادة السياسيين ”لنشر رسالة تسامح واعتدال“ و“حماية شبابنا“ من التطرف.

 

وأكد الجبير أن ”هذا التحالف تحالف طوعي والدول حرة في المشاركة وبذل الجهود التي تريدها“٬ رافضا فكرة أن يكون التحالف سنيا٬ وأوضح أنه سيتم لاحقا دراسة الطلبات واتخاذ القرارات من جانب دول التحالف بشكل فردي لتحديد شكل مساهمتها.

 

وطالب ببذل ”جهد دولي متناغم“ لمواجهة تهديد الإرهاب٬ مشيرا إلى أن الجهود يجب أن تركز أيضا على تمويله٬ وأكد أن التحالف الإسلامي سيعمل على التنسيق مع الدول الكبرى لمكافحة الإرهاب.