أهم المقالات في الشاهد

السبت,22 أغسطس, 2015
التايمز البريطانية: الأسد لم يعد يسيطر إلا على سدس سوريا

الشاهد_قالت صحيفة “التايمز” البريطانية، السبت، إن تنظيم الدولة في سوريا إلى جانب الفصائل السورية المعارضة المسلحة، تسيطر على خمسة أسداس سوريا، بالرغم من ضربات التحالف ضد تنظيم الدولة التي قتل فيها نائب زعيم التنظيم بحسب تقارير أمريكية.

و تراجعت سيطرة الأسد بنسبة 18% مؤخرا، وأضحى يسيطر على مساحة لا تتعدى مساحة دولة بلجيكا.
وفي عددها الصادر السبت ، قالت الصحيفة نقلا عن مجموعة “آي أتش أس جاينز إنتيليجنس” البريطانية، إن مستشارين متخصصين في شؤون الدفاع كشفوا مؤخرا عن أن النظام السوري سخر كافة إمكانياته لدعم دفاعات العاصمة دمشق واللاذقية على الشريط الساحلي على البحر المتوسط حتى أصبح نطاق سيطرة الأسد داخل البلاد لا يزيد على حجم دولة بلجيكا.

و في التقرير يقول كولمب ستراك محلل شؤون الشرق الأوسط في المجموعة البريطانية إن “الأسد لا يستطيع تحمل تكلفة خسارة هاتين المنطقتين تحديدا”.

و أشارت الصحيفة إلى أن عدد أفراد الجيش السوري انخفض بنسبة 50%، مقارنة بما قبل اندلاع الثورة السورية، حيث إن كان قوام الجيش يصل إلى 300 ألف جندي.

و لكون المقاتلين المتبقين في الجيش معظمهم من صغار السن، الذين لا يملكون أدنى حد من التدريب ويعانون من انخفاض الروح المعنوية، فقد استخلص ستراك أن الأسد لن يكون بمقدوره الاستمرار لفترة أطول.