أحداث سياسية رئيسية

الخميس,28 يوليو, 2016
البرلمان مطالب بالمصادقة على مشروع مجلة الاستثمار ومنوال التنمية حتى في ظل حكومة تصريف أعمال

 الشاهد_قال الخبير الإقتصادي فتحي النوري في تعليقه على المشروع المتعلق بإصدار مجلة الاستثمار الذي يجري مناقشتها خلال الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب، إن تواصل غياب منوال التنمية ومجلة الاستثمار في ظل مشهد اقتصادي و مشهد سياسي، تسودهما ضبابية، يعطي صورة قاتمة على الوضع العام بالبلاد.

واعتبر النوري في تصريح لموقع الشاهد أنّ البرلمان مطالب بالمصادقة على مشروع مجلة الاستثمار ومنوال التنمية حتى في ظل حكومة تصريف أعمال، مؤكدا على أن كل تأخير في المصادقة على هذه القوانين المهمة، فيه مزيد تعطيل للنمو الاقتصادي.

وأشار محدثنا الى أن المستثمر يحتاج الى منوال تنمية والى مجلة استثمار وما تقدمه الدولة ومؤسساتها من ضمانات للاسثمار، داعيا الى الابتعاد عن التجاذبات السياسية، التي قال إنها شملت حتى الجانب الاقتصادي.

واستأنف مجلس النواب، اليوم الخميس بقصر باردو، اشغاله وشرع في مناقشة مشروع القانون المتعلق باصدار مجلة الاستثمار، بعد ان كان قد رفعها لاجتماع رؤساء الكتل لمواصلة النظر في مشروع القانون من عدمه.
وبين رئيس المجلس، محمد الناصر، ان رؤساء الكتل قد قرروا الشروع في النقاش العام حول المجلة ثم فتح الباب للتصويت للمرور لمناقشة فصول المجلة او ارجاء النظر في القانون الى جلسة اخرى او ارجاعه الى لجنة المالية والتخطيط والتنمية.
وكانت اشغال الجلسة قد رفعت في وقت سابق اثر مطالبة عدد من نواب المعارضة ارجاء النظر في المجلة الى حين تشكيل حكومة جديدة باعتبار ان المجلس سينظر في مسالة تجديد الثقة في حكومة حبيب الصيد خلال جلسة يتم عقدها السبت.
وترمي المجلة الجديدة التي تتضمن 25 فصلا، حسب تقرير لجنة المالية، الى سن اطار قانوني شامل يتناول الاستثمار بجميع ابعاده ويبسط الاجراءات الادارية ويطور منظومة الحوافز وتبسيطها.