أخبار الصحة

الخميس,31 مارس, 2016
البرازيل: 5235 حالة إصابة بصغر الرأس

الشاهد_ قالت وزارة الصحة البرازيلية، اليوم الأربعاء، إن عدد حالات الإصابة المؤكدة والمحتملة لصغر حجم الرأس المرتبط بفيروس زيكا، ارتفع في الأسبوع الذي بدأ في 25 مارس إلى 5235 حالة؛ بعد أن كان العدد 5200 في الأسبوع السابق.

وجاء في بيان الوزارة، أنه من بين هؤلاء ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة من 907 إلى 944، في حين انخفض عدد حالات الإصابة المحتملة قليلاً من 4293 إلى 4291 في نفس الفترة. وأضاف أنه استبعدت 1541 حالة في ذلك الأسبوع.

وتعتبر البرازيل معظم حالات إصابة المواليد بصغر حجم الرأس مرتبطة بزيكا، على الرغم من أن الصلة بين الفيروس والعيوب الخلقية ليس لها سند علمي إلى الآن.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أن زيكا وباء يستفحل انطلاقاً من البرازيل وأنه يشكل طارئاً عالمياً يتعلق بالصحة العامة، وطالبت بإجراء أبحاث عاجلة للوقوف على علاقته بارتفاع أعداد حالات الاشتباه في تشوّه الأجنة والمواليد، مشيرة إلى أن هذه الصلة قد تتضح خلال أسابيع.

وفيما لم تتم البرهنة بصفة علمية قاطعة على هذه العلاقة، تتعامل السلطات البرازيلية مع أعداد كبيرة من حالات تشوّه المواليد وصغر حجم الرأس، لافتة إلى أن زيكا هو السبب؛ لأن معظم هذه الحالات ظهرت في مناطق فقيرة بشمال غرب البرازيل حيث يستفحل الفيروس.

 

 

وجعلت وزارة الصحة البرازيلية الإبلاغ عن حالات الإصابة إلزامياً، بعد إصابة 1.5 مليون شخص بالفيروس في البلاد، وأكدت أن الحكومة ستوزع، هذا العام، نصف مليون جهاز للاختبار البيولوجي الجزيئي لتشخيص الفيروس، وذلك في 27 مختبراً بالبلاد، ما سيساعد كثيراً في رصد العدوى.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.