سياسة

الثلاثاء,17 مايو, 2016
الباجي قائد السبسي: العلاقات بين تونس و قطر تاريخية ومتجددة و زيارتي ستكون انطلاقة جديدة

الشاهد_ شدّد الرئيس الباجي قائد السبسي على أهمية وعمق العلاقات التي تربط تونس مع دولة قطر، ووصفها بأنها علاقات تاريخية ومتجددة.

وأعرب قائد السبسي في حوار خاص لوكالة الأنباء القطرية “قنا” عن أمله بأن تكون زيارته لدولة قطر، انطلاقة جديدة لتوطيد علاقات التعاون بين البلدين، وتوسيعها لمجالات أخرى تعود بالفائدة على البلدين الشقيقين.

وأثنى في هذا الإطار على الدعم الكبير الذي تقدّمه دولة قطر لتونس منذ الثورة وحتى الآن، واصفاً هذا الدعم بأنه متميز، مضيفا بأن تونس تتطلّع أيضاً بأن يقوم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بزيارة مماثلة إلى تونس، وذلك لتتويج العلاقات المتميزة، والمساهمة في النهوض بمجالات التعاون التونسي القطري إلى مستوى أكبر.

ومن جهة أخرى، أعرب الرئيس الباجي قائد السبسي عن الفخر بأن تستضيف دولة قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022 كأول بلد عربي يستضيف هذا المونديال، رغم محاولات بعض الجهات الادّعاء بعدم أحقّية الدوحة في تنظيم هذه التظاهرة العالمية.

وفيما يتعلق بالأزمات التي يعيشها عدد من الدول العربية، كلمن ليبيا وسورية واليمن، أوضح قائد السبسي أن الوضع في ليبيا يؤثر بشكل مباشر على تونس، نظراً لعلاقات الجوار بين البلدين وطول الحدود المشتركة التي تمتد مئات الكيلومترات، و”الهجوم الإرهابي على مدينة بن قردان الحدودية في جنوب تونس يشكل مؤشراً واضحاً لتأثير الأوضاع في ليبيا على تونس، نظراً لوجود العديد من الميليشيات المسلحة، وتواجد إرهابيين تونسيين ينتمون إلى تنظيم داعش هناك”، مجددا دعم بلاده لرئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فائز السراج، المدعوم من قبل الأمم المتحدة، والذي استقبله في تونس مؤخراً.

وبخصوص التحديات التي تواجهها تونس، أوضح رئيس الجمهورية أن الإرهاب يعتبر من أكبر التحديات المطروحة حالياً على التونسيين، مشيراً إلى أن الإرهاب أخذ منحى دولياً ولا توجد دولة بمنأى عنه.