أهم المقالات في الشاهد

الخميس,22 أكتوبر, 2015
الايام البرلمانيّة لكتلة نداء تونس: تهديد بإقتحام القاعة، بن عمران رئيس و نظام داخلي جديد

الشاهد_على وقع ما يعيشه الحزب من توتر على مستوى القيادة و على مستوى عدد كبير من التنسيقيات خاصة في ظل تفجير التناقضات بين شقين بارزين في قيادته إنتظمت أمس الإربعاء الأيام البرلمانية لحزب الأكثرية نداء تونس التي كانت منتظرة لفضّ إشكال رئاسة الكتلة و عدّة مواضيع أخرى بعد مطالبة بعضهم بتعويض محمد الفاضل بن عمران الذي أصبح محسوبا على شقّ بعينه في الصراع الدائر داخليا.

رئيس الحزي و رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر كان مضطرّا قبل إنطلاق أشغال الأيام البرلمانية لنداء تونس إلى فض إشكال أمام النزل متمثّلا في وقفة إحتجاجيّة وصل التصعيد فيها حدّ التهديد بإقتحام قاعد الإجتماع من طرف عدد من ممثلي التنسيقيات الجهوية لنداء تونس بالقصرين الذين إتّهموا المنسق الجهوي السابق الذي أشرف على تعيينه الأمين العام محسن مرزوق و تمت تنحيته و تعويضه بتكوين تنسيقيات موازية تسببت في لخبطة واحتقان في صفوف قواعد الحزب و تحدّث بعضهم عن تغلغل بعض الوجوه المحسوبة على أحزاب العمال والمؤتمر من اجل الجمهورية والنهضة في التنسيقيات الموازية ما بات ينبئ بفوضى عارمة في المكاتب الجهوية لنداء تونس على حدّ رأيهم، و قد وعد الناصر المحتجين بالتدخل لتسوية النزاع قريبا.


في داخل قاعة الإجتماعات انتهى التصويت حول صيغة انتخاب رئيس كتلة نداء تونس لصالح شق فاضل بن عمران ب 39 صوتا مقابل 38 صوت لمنافسه الوحيد رؤوف الشريف و تنص الصيغة التي تم اقرارها على انتخاب مكتب الكتلة يضم 9 أعضاء على ان يتولى هذا المكتب في مرحلة ثانية مهمة انتحاب رئيس الكتلة التي يبدو الحسم فيها يتجه نحو بقاء بن عمران سيما و ان الصيغة التي تم اقرارها ستعزز على الأرجح من حظوظه.


و يناقش نواب نداء تونس اليوم نص مشروع النظام الداخلي للكتلة البرلمانية الذي أعدّه الفاضل بن عمران و الذي يضم 26 فصلا تنص بالخصوص على وجوبية قبول أعضاء جدد في الكتلة من بين النواب شريطة التزامهم كتابيا بتوجهات ومبادئ الحركة وبرنامجها والعمل دون تحفظ بهذا النظام الداخلي.


وأقر المشروع أيضا إجبارية الحضور في أعمال اللجان والجلسات العامة رافضا تغيّب النواب إلا في حالة وفاة أحد الأقارب أو المرض أو تكليفهم بمهمة خارج البلاد.


المشروع نص كذلك على وضع سجل خاص لتدوين الحضور في الجلسات العامة بالتاريخ والساعة معتبرا عدم الإمضاء غيابا غير مبررا ، وفق نص النظام الداخلي للكتلة البرلمانية.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.