أهم المقالات في الشاهد

الجمعة,14 أغسطس, 2015
الانتخابات المبكرة هي الحل الأمثل بعد فشلنا في تشكيل حكومة ائتلافية

الشاهد _ دعا رئيس حزب العدالة والتنمية، أحمد داود أوغلو، الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، للتوافق على إجراء انتخابات مبكرة، بعد فشل المفاوضات مع حزب الشعب الجمهوري في تشكيل حكومة ائتلافية.

وأكد أن نتائج الانتخابات، كانت دعوة من الشعب التركي لتشكيل حكومة ائتلافية مع الأحزاب السياسية الأخرى، مشيرا “أجرينا مباحثات مع كافة الأطياف السياسية من حزب الشعب الجمهوري، الحركة القومية، والشعوب الديمقراطي”.

وفي ندوة صحفية عقدها في مقر حزبه، قال داود أوغلو “أعربنا عن رغبتنا بتوسيع النقاش حول الخلافات العميقة في القضايا الأساسية، وكنا مستعدين لتشكيل حكومة، للتوجه نحو انتخابات مبكرة حتى لا تظل تركيا من دون حكومة”.

وأضاف “اللقاءات مع الشعب الجمهوري، أسست لحوار حضاري، وقوّت العامل النفسي بين الحزبين، لكن بعد استشارة كلتشدار أوغلو لمجلس إدارة حزبه، خوّله تأسيس حكومة قصيرة المدى، وهو ما يتعارض مع رغبتنا في تشكيل حكومة دائمة”.

وأكد داود أوغلو أن “غياب أرضية مشتركة، كان عاملا في عدم تشكيل الحكومة، لهذا نرى أن الانتخابات المبكرة هي الحل الأمثل في الظرفية الراهنة، في ظل عجزنا عن تجاوز الخلافات.

وفي رسالة للمعارضة، قال رئيس حزب العدالة والتنمية “الشعب التركي لم يمنحنا حق الحكم المنفرد في انتخابات 7 جوان، لكنه منحنا شرعية الحزب الأكبر”.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.