أخبــار محلية

الأربعاء,26 أغسطس, 2015
الاعلان عن تأسيس المرصد التونسي للعدالة والديمقراطية

الشاهد _ أعلنت اللجنة التأسيسية للمرصد التونسي للعدالة والديمقراطية في بيان تلقت الشاهد نسخة منه أنه سعيا منّها لرفد العدالة والديمقراطية الناشئة وترسيخهما على المستوى التشريعي والقضائي والمجتمعي وتأسيسا على المبادئ الكونية لحقوق الانسان وحرصا على إيجاد مجتمع مدني قوي يضمن احترام الحقوق الفردية والحريات العامة لكافة المواطنين دون تمييز وانتصارًا لكل قضية عادلة، عن تأسيس المرصد التونسي للعدالة والديمقراطية.

الهيأة المؤسسة :


ويضطلع الحبيب عماره برئاسة المرصد وعين كنائب لرئيس أيمن القاطري
وكاتب عام نورالدين بوفلغة كما تم تعيين عائد عميرة مكلف بالإعلام والاتصال ووعد بوزيد ناطق رسمي للمرصد.

وبحسب البيان فإن هذا المرصد سيعمل على الدفاع عن حقوق الإنسان وحرياته، والنهوض بها، ونشر ثقافة حقوق الانسان بين عامة المواطنين وخاصة بين النساء والشباب وصيانة كرامة الإنسان وحماية حقوقه المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.


وبين أن هذا المرصد سيسهم في بناء المسار الديمقراطي وترسيخ قيم العدالة بكل أنواعها وتشجيع ونشر ثقافة الحوار بين المكونات السياسية والمجتمعية من أجل التعايش وتحقيق السلم الأهلي .


كما سيضطلع بمهمة الرصد والكشف والتنديد بجميع الخروقات التي تطال مبادئ العدالة والديمقراطية ونشر ثقافة الحوار والتفاعل الحضاري في شتى صوره السلمية، و بناء قدرات وخبرات محلية رفيعة المستوى في مجال تشخيص التحوّلات الديمقراطية وتوصيفها والإسهام في تطويرها.

ويعمل المرصد وفق ذات البلاغ على حثّ وترغيب المواطنين و مؤسسات المجتمع المدني على المشاركة الفعّالة في اتخاذ القرار وتعزيز الشفافية والمساءلة في الحكم. كما سيضطلع بمهمة رصد ومراقبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والنقابية وشتى أنواع الانتخابات.