أخبــار محلية

الأربعاء,27 يناير, 2016
الاتحاد الاوروبي يسلم تونس أسطولا يتكون من 158 سيارة نقل صحي

الشاهد _ سلم الاتحاد الاوروبي بعد ظهر امس الثلاثاء لتونس اسطول نقل صحي يتكون من 43 سيارة اسعاف و67 شاحنة رباعية الدفع و48 سيارة نفعية وفق ما اعلنه وزير الصحة سعيد العايدي خلال ندوة صحفية انعقدت بالمناسبة بمقر الوزارة.

وأضاف الوزير ان هذه الهبة تندرج في اطار الاتفاقية المبرمة سنة 2012 بين تونس والاتحاد الاوروبي والتى تقضى بتوفير مساعدة لتونس بقيمة 12 مليون اورو من اجل مساندة مشروع المساعدة على تقليص الفوارق الاجتماعية ودعم الخدمات الصحية بالخطوط الامامية والمراكز الوسيطة بالمناطق ذات الاولوية بازد2 0 وتنتفع بهذا البرنامج كل من ولايات باجة وقابس وقفصة وجندوبة والقيروان والقصرين وقبلي والكاف ومدنين وسيدي بوزيد وسليانة وتطاوين وتوزر.

واوضح العايدي ان برنامج بازد 2 يهدف الى تعميم الخدمات الصحية والنهوض بها فى هذه المناطق والى توزيع افضل للوسائل الفنية وتحسين منظومة التخطيط وتدعيم قدرات الاطار الطبى وشبه الطبى.

واضاف ان التعاون التونسى الاوروبى يترجم الاهتمام المشترك بالانصات لمتساكنى المناطق المحرومة.

ومن جانبها اكدت سفيرة الاتحاد الاوروبى بتونس لورا بائيزا أن هذا الاسطول سيمكن الفرق الطبية من التدخل الناجع والسريع عند الحالات الاستعجالية ومن التنقل بين الهياكل الصحية عند الضرورة.

واضافت ان برنامج بازد2 سيمكن من تزويد الهياكل الصحة من الوسائل الضرورية عند الاستشارات والكشف والتشخيص خاصة بالنسبة الى خدمات متخصصة على غرار طب العيون والتوليد وطب الاسنان يذكر انه سيتم تكملة هذا الجزء من برنامج بازد 2 بتسليم قسط من المعدات والتجهيزات الطبية.

ويتضمن الجزء الثانى من برنامج بازد 2 بناء 13 مركزا وسيطا وتهيئة 60 مركز صحة اساسية بالخطوط الامامية بمساهة اضافية من الاتحاد الاوروبى بقيمة 8 مليون اورو من القيمة الجملية لهبة الاتحاد الاوروبى لتونس التى تبلغ 20 مليون اورو لدعم خدمات الصحة العمومية.

كما سيوفر بازد 2 لتونس 27 جهاز اشعة و16 جهاز كشف بالصدى و27 جهاز ترقيم فى طب الاسنان و29 وحدة لطب الاسنان و29 خزانة خاصة بطب الاسنان.