أخبــار محلية

الجمعة,31 يوليو, 2015
الإعلان عن إطلاق تحالف متعدد الاطراف للدفاع عن الفصل 32 من الدستور التونسي

الشاهد_تم الإعلان في ندوة صحفية نظمتها أمس الخميس الجمعية التونسية للانترنات بالاشتراك مع منظمة المادة 19، عن إطلاق تحالف الفصل 32 من الدستور التونسي من قبل عدد من مكونات المجتمع المدني وذلك من أجل تبنى مبادئ هذا الفصل والدفاع عنه وعن نصه، تكريسا للحق في النفاذ إلى المعلومة والحق في الإعلام وتفعيله على النحو الأفضل.

وأوضح رئيس جمعية تونس للانترنات منذر العبيدي إن تحالف الفصل 32 هو تحالف متعدد الأطراف ومفتوح أمام كل من يتبنى مبادئ هذا الميثاق من مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والأفراد من أجل المساهمة في تفعيل الحق في المعلومة والإعلام والنفاذ إلى شبكات الاتصال. 

وأكد العبيدي أن الانضمام إلى التحالف 32 يتطلب الالتزام بجملة من البنود أهمها العمل على تعزيز مبادئ العمل المشترك والتعاون والتنسيق في إطار احترام الحق في الاختلاف والنأي عن أي خطاب يروّج للعنف. كما يتطلب العمل على تكريس مبادئ حوكمة الاتصال وحيادية تكنولوجيا الاتصال وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان الكونية ومبادئ الديمقراطية في جميع أنشطة التحالف والمواقف الصادرة عنه.

من جانبها اعتبرت رئيسة لجنة الحقوق والحريات بمجلس نواب الشعب بشرى بلحاج الحميدة ان هذا التحالف يمثل إضافة باعتبار ان كل مبدأ أو حق في الدستور يتطلب ائتلافا من هذا القبيل لتكريسه على أرض الواقع.

وأكدت في هذا الإطار ان لجنة الحقوق والحريات ستوفر كل الدعم لهذا التحالف ضمن علاقة تشاركية تتجسد عن طريق تبادل الخبرات والاستماع إلى أعضائه عند الحاجة.

وينص الفصل 32 من الدستور التونسي على أن تضمن الدولة الحق في الإعلام والحق في النفاذ إلى المعلومة. وتسعى الدولة إلى ضمان الحق في النفاذ إلى شبكات الاتصال.