حواء

الإثنين,30 مايو, 2016
الإعلامية بقناة الجزيرة “صبرين الحاج فرج” تكرم بالمغرب

الشاهد_ كرمت إدارة المهرجان الأفريقي للفنون الشعبية المنظمة، مساء السبت، بمدينة أكادير (جنوب المغرب)، الإعلامية التونسية “صبرين الحاج فرج” كونها إحدى أبرز المذيعات الأفريقيات اللائي بصمن بطريقتهن الخاصة والمتميزة على المسار الإعلامي لقناة الجزيرة القطرية.

وجاء هذا التكريم في فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الذي نظم في الفترة الممتدة من 26 ماي الجاري إلى غاية 28 من الشهر ذاته، واختتمت بسهرة فنية زاوجت بين الفولكلور المغربي وبين إيقاعات طبول العمق الإفريقي.

وتقاسمن هذا التكريم مع التونسية صبرين، كل من الإعلامية المصرية ماجدة وهبة والجزائرية سعاد جلطي، ومعهن السياسية المغربية أمينة ماء العينين مقررة لجنة النساء البرلمانيات بالبرلمان الإفريقي.

ويأتي هذا المهرجان كاستمرار عملي لتجربة فنية سابقة ورائدة كانت تقام بمدينة أكادير خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، هي تجربة مهرجان الفنون الأفريقية التي حكم عليها بالنسيان والضمور لفترة من الفترات. غير أنها هذه المرة جاءت بتصور مخالف لا يقتصر فقط على ما هو فني أو فولكلوري، وإنما أيضا من خلال التفكير في خلق فضاء أكاديمي للحوار الإفريقي الإفريقي وإن كانت الصعوبات ما تزال تعترضه.

والغاية من هذه التظاهرة حسب بلاغ إدارة المهرجان، يتلخص في تشكيل فضاء ينأى بنفسه عن تأثيرات التوجهات الرسمية للأنظمة الأفريقية من خلال جعله منصة حرة لتواصل مختلف القوى السياسية والإعلامية والأكاديمية، المعبرة عن طموحات الشعوب الإفريقية التي يسكنها هم المصير المشترك.