أخبار الصحة

السبت,25 يونيو, 2016
الأمم المتحدة: معدل قياسي لاستخدام الهيروين بأمريكا

الشاهد_  أعلنت الأمم المتحدة أن “وباء” الهيروين يجتاح الولايات المتحدة، إذ ساعدت الإمدادات الرخيصة في زيادة عدد المستخدمين غير المسبوق منذ 20 عاماً، ما زاد من عدد الوفيات المرتبطة بالمخدرات.

وأوضح التقرير العالمي للمخدرات لعام 2016، الذي أصدرته الأمم المتحدة، أمس الجمعة، أن عدد مستخدمي الهيروين في الولايات المتحدة وصل إلى مليون في عام 2015، وهو ثلاثة أضعاف عدد المستخدمين في عام 2003. كما زادت الوفيات المرتبطة بالهيروين إلى خمسة أضعاف منذ عام 2000.

وقالت أنجيلا مي، وهي كبيرة الباحثين في هذا التقرير: “وباء الهيروين بالفعل كبير في الولايات المتحدة، إنه الأعلى بالقطع خلال السنوات العشرين الماضية”.

كما اعتبرت أنّ هذه الزيادة يمكن أن تكون متصلة بتشريع استحدث في الأعوام الأخيرة، وجعل من الأصعب بكثير إساءة استخدام مواد أفيونية مثل أوكسيكودوني، وهو مسكن قوي قد يكون له آثار مماثلة للهيروين.

وقالت مي إن القانون استهدف تركيبة الهيروين والتي تغيرت لتجعل من الأكثر صعوبة سحقها وحقنها في مجرى الدم، لافتةً إلى أنّ “هذا أدى إلى انتقال جزئي من إساءة استخدام مواد أفيونية إلى الهيروين”.

كما أشارت إلى سبب آخر لهذه الزيادة في استخدام الهيروين، يأتي بشكل رئيسي في الولايات المتحدة، من المكسيك وكولومبيا، وهو زيادة المعروض، والذي أدى إلى انخفاض الأسعار في السنوات الأخيرة.

وذكرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن الولايات المتحدة شهدت كذلك زيادة في عدد الوفيات المرتبطة بمادة فينتاتيل، وهي أفيون صناعي أقوى 50 مرة من الهيروين و100 مرة من المورفين.

وفي هذا السياق، ذكر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومقره فيينا، إن هناك 2700 حالة وفاة على الأقل على مستوى العالم، ترتبط بالمخدرات في 2014، إذ زاد استخدام الهيروين والوفيات المرتبطة بالجرعة الزائدة بشكل كبير خلال العامين الماضيين.