عالمي دولي

السبت,5 سبتمبر, 2015
الأمم المتحدة تطالب بتوزيع إلزامي للاجئين في أوروبا

الشاهد_دعا المفوض الأعلى للأمم المتحدة للاجئين (أنطونيو غوتيريس)، اليوم الجمعة، إلى توزيع إلزامي للمهاجرين على الدول الأوروبية، وذلك قبيل اجتماع أوروبي بشأن المسألة يعقد اليوم في (لوكسمبورغ).

 

 

وأكد غوتيريس في بيان على أهمية توزيع مئتي ألف طالب لجوء على الأقل في الاتحاد الأوروبي، وطلب إلزام كل دول الاتحاد بالمشاركة في هذا البرنامج.

 

 

واعتبر إن “الأشخاص الذين يملكون طلبات حماية صالحة يجب أن يستفيدوا بعد ذلك من عملية إيواء جماعية بالمشاركة الإلزامية لكل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”، موضحا أن “تقديرات أولية تشير إلى الحاجة لرفع إمكانيات الإيواء إلى مئتي ألف مكان”.

 

كما شدد انطونيو على ضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بتغييرات جذرية للسماح لمزيد من اللاجئين بدخول أوروبا بشكل قانوني، على حد قوله، وأن على دول الاتحاد الأوروبي الأخرى أن تدعم اليونان والمجر وإيطاليا لأن هذه لحظة حاسمة، بحسب قوله.

ومن المنتظر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعا اليوم الجمعة في لوكسمبورغ للبحث في أزمة اللاجئين وسيناقش الاجتماع مبادرة فرنسا وألمانيا لمعالجة أزمة الهجرة من أجل “تنظيم استقبال اللاجئين وتوزيع عادل في أوروبا للعائلات الهاربة، خصوصا من الحرب في سوريا.

يشار إلى أن فرنسا وألمانيا قد اقترحتا تطبيق نظام حصص أوروبية إلزامية لاستيعاب اللاجئين، وأكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الخميس أن ما فعلته أوروبا لم يعد كافيا لمواجهة محنة اللاجئين، وأنه يتعين على كل بلد أن يتحمل واجبه الأخلاقي، باعتبار ذلك ليس التزاما أوروبيا بل هو حق بموجب اتفاقية جنيف، على حد تعبيره.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.