عالمي عربي

الخميس,17 مارس, 2016
الأكراد يعلنون نظامهم الفيدرالي في شمال سورية

الشاهد_أعلن الأكراد في سورية، اليوم الخميس، النظام الفيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد. وأقرَ المشاركون في الاجتماع المنعقد في بلدة رميلان الحدودية في ريف الحسكة الشمالي الشرقي، “وثيقة النظام الاتحادي الديمقراطي لإقليم شمال سوريا” بعد إجراء التعديلات على مسودة الوثيقة التي اقترحت من قبل المجتمعين يوم أمس، والتي عرضت مسودتها للتصويت في الاجتماع بعد إجراء تعديلات عليها.

وأكد سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة في حزب “الاتحاد الديمقراطي” لوكالة “فرانس برس” أنه “تم إقرار النظام الفيدرالي في روج آفا – شمال سورية، مشيرا إلى أنه “تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك”.


وقال الدار خليل، عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي الكردية: “نبارك مشروع النظام الفيدرالي روج آفا – شمال سورية”.


وقبيل الإعلان، برزت مجموعة من الخلافات حول مسودة وثيقة “النظام الاتحادي الديمقراطي لإقليم شمال سورية”، الأمر الذي تسبب في تأجيل الإعلان إلى اليوم.


وعلم “العربي الجديد”، من مصادر داخل اجتماع مكونات “الإدارة الذاتية”، أن اليوم الأول من الاجتماع، الذي يحضره نحو 200 ممثل عن الأحزاب والجمعيات والمنظمات المنضوية ضمن “الإدارة الذاتية”، انتهى بالاتفاق على تشكيل لجنة مكونة من 9 أعضاء من الحاضرين، تعمل على إجراء تعديلات على مسودة وثيقة “النظام الاتحادي الديمقراطي لإقليم شمال سورية”، وإضافة البنود التي تم الاتفاق عليها في اجتماع أمس الأربعاء.