وطني و عربي و سياسي

الجمعة,22 يناير, 2016
الأرصاد المصرية: عواصف يوم 25 جانفي.. و ناشطون يسخرون: “وهتحذرونا من زلازل على الكوبري؟”

الشاهد_سخر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات هيئة الأرصاد الجوية بأن يوم 25 جانفي سوف يشهد عواصف وهبوط في درجات الحرارة ، مبررين سخريتهم أن هذه التحذيرات والبيانات تصدر قبل أي احتفالية ثورية، من الاحتفال بثورة جانفي إلى أحداث 30 جوان، مرورا بذكرى فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

أمطار وبرد وعواصف في 25 جانفي

 

قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المنتظر أن تتعرض البلاد لطقس غير مستقر، اعتبارا من السبت المقبل.

 

وأضاف عبدالعال، في بيان صحفي أنه من المتوقع أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب أنحاء البلاد يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية، تكون متوسطة على الوجه البحري والقاهرة حتى محافظات الصعيد وسيناء، يومي الإثنين والثلاثاء، 25 و26 جانفي، يصاحب ذلك انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 7 إلى 9 درجات أقل من المعدل الطبيعي لها.

 

وأوضح عبدالعال أن الرياح ستنشط لتصل أحيانا لحد العاصفة، ما يؤدى إلى تدهور الرؤية على كل الطرق، وإلى اضطراب كامل في حركة الملاحة البحرية، مشيرا إلى أن الطقس بصفة عامة عاصف وشديد البرودة على مدار الـ24 ساعة، خلال ذروة هذه الموجة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء.

 

وأهابت الهيئة بالمسؤولين عن المحافظات، خاصة الإدارات العامة للمرور، اتخاذ كل التدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية.

 

نفس التصريحات قبل أي احتجاجات:

 

ولم تكن هذه هي أول مرة تخرج فيها هيئة الأرصاد بتصريح مثل هذا قبل أي احتجاجات شعبية كبيرة في محاولة لمنع المعارضين من النزول إلي الشارع.

 

وتتواتر قبل حلول مناسبات سياسية ساخنة فى مصر، تحذيرات متكررة من قبل هيئة الأرصاد الجوية، بارتفاع درجة الحرارة إذا كانت تلك المناسبة فى فصل الصيف، ذكرى رابعة 14 أوت نموذجًا.

 

شمس حارقة قبل ذكري رابعة:

في 9 أوت الماضي حذر الدكتور وحيد سعودي، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، من التعرض للشمس بشكل مباشر لارتفاع درجة الحرارة، والابتعاد عن السير فى وقت الظهيرة لعدم الإصابة بأي ضربات شمسية.

 

وأضاف في تحذيره الذي جاء قبل ذكرى رابعة بأيام أنه على المواطنين تفادى الأماكن المكشوفة، والتي تضربها الشمس بشكل مباشر، لتفادى الإصابة بارتفاع الضغط بسبب شدة الحرارة، وجاء العنوان المنشور فى “اليوم السابع” كالتالي “الأرصاد” تحذر من التعرض لأشعة الشمس حتى يوم 25 أوت”.

 

طقس حار 30 جوان:

 

ويوم 30 جوان، قال وحيد سعودي، المتحدث الرسمى باسم هيئة الأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن يكون الطقس يوم 30 يونيو شديد الحرارة فى القاهرة والدلتا مع وجود حالة ارتفاع فى الرطوبة نهارًا.

وسخر النشطاء علي مواقع التواصل الإجتماعي من تصريحات الأرصاد، معتبرين أن هذه التصريحات نوع من التأثير على خروج المتظاهرين.

 

وجاءت بعض التعليقات:

 

– نهال حسن :” ايه الهطل اللي الناس فيه .. الناس مبقتش واخده بالها ان كل سنه يعملو الشويتين دول وآخر النهار يخدوا بالقفا ويروحوا الكلام دا بقي خلاص هبل ولسه فاضل ٤٥ سنة عشان يفكرو في ثورة ..ناس مغيبه”.

 

– مجدي عابدين :” وهيكون فيه براكين وزلازل كل ما الناس توصل للكوبرى بتاع التحرير يتهز يوقعهم تانى”.

 

– مصطفي السني :” حضرتك كنت مطبق ع القضية ولا مطبق ع موجة كوميدي.. أصل الخبر ده اتهرس في مواقف كتير قبل كده”.

2016-01-22_14-22-42

 

2016-01-22_14-23-31

 

2016-01-22_14-23-53

 

2016-01-22_14-24-18