علوم و تكنولوجيا

الخميس,30 يوليو, 2015
اكتشاف ديناصورات شبيهة «بتي. ركس» لديها أسنان رعب مشرشرة

الشاهد_إذا كنت تريد معرفة السر وراء نجاح التيرانوصور ركس وأولاد عمومته الديناصورات الآكلة للحوم لا تفتش كثيرا واكتفي بالنظر إلى أسنانه.

فقد كشف الباحثون اليوم الثلاثاء عن تحليل شامل لأسنان مجموعة من الديناصورات الآكلة للحوم تعرف باسم ثيروبودا وهي عائلة كبيرة من الديناصورات ثنائية القدم تفرع منها عدد هائل من عائلات الديناصورات.

وقدم الباحثون تفاصيل عن أسنان مشرشرة تسمح للديناصورات بأن تلتهم بكفاءة ويسر كل ما يقع في طريقها من لحوم وعظام الفرائس.

وتضم عائلة ثيروبودا أضخم الحيوانات المفترسة على وجه الأرض على مر التاريخ. ظهرت لأول مرة منذ نحو 200 مليون عام وظلت أشرس الحيوانات الآكلة للحوم على وجه البسيطة وحتى انتهاء عصر الديناصورات قبل نحو 65 مليون عام.

شملت الدراسة ثمانية أنواع من ديناصورات الثيروبودا وكشفت عن تركيبة أسنان معقدة لم تعرف من قبل. فالأنسجة الداخلية للأسنان تساعد على تعزيز قوة السن وإطالة عمرها الافتراضي وهي مشرشرة تماما مثل السكين المستخدم لتقطيع شريحة كبيرة من طبق اللحم البقري التي تقدم في أكبر المطاعم الأمريكية ويساعدها ذلك على تقطيع أوصال والتهام الديناصورات الأخرى.

وتقول كريستين برينك الباحثة في علم أشكال الحياة في العصور الجيولوجية السالفة بجامعة تورونتو مسيسوجا إن الأدلة الحفرية أثبتت أن أسنان تي.ركس يمكنها أن تطحن العظام. فقد عثر على أسنانه مغروزة في عظام فريسته كما عثر على قطع من العظام في روثه الموجود في الحفرية.

وأضافت برينك “الأسنان المشرشرة بالغة الكفاءة في اختراق اللحم والجز عليه وفي آن واحد انتزاع قطعة أخرى من اللحم فيما يعرف باسم أسلوب تقطيع اللحم والتهامه.”

وحلل الباحثون شرائح من الحفرية الخاصة بالأسنان باستخدام مجهر فائق الدقة وجهاز متطور يكشف عن الخصائص الكيماوية للأسنان.

ودرسوا أسنان مجموعة من الديناصورات تفاوتت من كويلوفيسس صغيرة الحجم نسبيا إلى الترودون الشبيهة بالطيور إلى الديناصورات المفترسة مثل الألوصور والتيرانوصور والكبيرة مثل السبينوصور.

وبلغ طول سن التيرانوصور 23 سنتيمترا.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.