إقتصاد

الجمعة,24 يونيو, 2016
اقتصاد الاتحاد الأوروبي يخسر 2.76 ترليون دولار بعد خروج بريطانيا

الشاهد_توقع تقرير صدر حديثا تراجع إجمالي الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي بمقدار 2.76 ترليون دولار عقب خروج المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد.

وقالت وكالة “الأناضول” للأنباء، في تقرير لها، إنه بالاستناد إلى بيانات صندوق النقد الدولي، فإن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي تعتبر ثاني أكبر قوة اقتصادية فيه بعد ألمانيا، سيؤثر عليه بشكل كبير.

وتشير الأرقام المجمعة إلى أن اجمالي الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد الاتحاد الأوروبي الذي يمتلك سوقاً مشتركة تضم نحو 500 مليون مستهلك، بلغ العام الماضي 16.220 تريليون دولار أمريكي.
وأظهرت الأرقام أن اقتصاد المملكة المتحدة هو ثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد، بقيمة 2.949 تريليون دولار أمريكي.
وكان من المنتظر أن تُساهم بريطانيا العام الجاري في اقتصاد الاتحاد بنحو 2.761 تريليون دولار أمريكي، وكانت التوقعات تشير إلى ارتفاع الناتج المحلي لدول الاتحاد الأوروبي مجتمعة إلى 16.477 تريليون دولار أمريكي، تشكل حصة المملكة المتحدة 16.7٪ من الإجمالي.
ومن ناحية حصة الفرد من الدخل القومي لسكان دول الاتحاد الأوروبي، بلغت في العام الماضي قرابة 32 ألف دولار، لكنها ستتراجع مع خروج بريطانيا إلى 30.2 ألف دولار.
وأظهرت النتائج الرسمية، التي جرى إعلانها اليوم الجمعة، تصويت 52% من الناخبين لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد.