أخبار الصحة

الخميس,19 مايو, 2016
اعرف ضغط دمك في يوم مكافحة “القاتل الصامت”

الشاهد_ يتزامن يوم 17 ماي من كل عام مع اليوم العالمي لمكافحة ارتفاع ضغط الدم المعروف بـ “القاتل الصامت”، ويحمل هذا اليوم شعار “اعرف ضغط الدم لديك” هذا العام.

ويهدف اليوم العالمي لمكافحة ارتفاع ضغط الدم إلى التأكيد على أن بالإمكان الوقاية من الجلطات الوريدية والدماغية وأمراض القلب والشرايين والكلى التي يسببها هذا المرض، إضافة إلى توعية العموم على ضرورة الوقاية منه والكشف عنه.

اذ بالامكان أن يصاب الإنسان بالمرض لسنوات عديدة قبل أن تظهر الأعراض عليه، وللأسف فإن ضغط الدم المرتفع والغير مراقب يزيد من احتمالات الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مختلفة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ويؤكد العلماء أن الوقاية تبقى أفضل علاج لهذا الوباء العالمي، داعين إلى مراقبة مستمرة للضغط الدموي، حيث يعد ضغط الدم المرتفع من عوامل الخطر الاساسية للاصابة بامراض القلب. ويعتبر ضغط الدم المرتفع وامراض القلب مرضين يسببان حالات الوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، والتي تبلغ 9.4 ملايين حالة وفاة سنويا حول العالم.

ووفقا للإحصائيات يتوقع ارتفاع اعداد المصابين بضغط الدم المرتفع في العالم اجمع لتصل الى 1.56 مليار حالة اصابة بحلول عام 2025، وذلك يعود الى عدة عوامل مختلفة أهمها تغير نمط الحياة المتبع مع تقدم وتطور الحياة، بالاضافة الى قلة النشاط البدني واتباع نظام غذائي غني بالاملاح والدهون وحتى التدخين.

وجاء شعار اليوم العالمي لمكافحة ارتفاع ضغط الدم هذا العام تحت شعار ” اعرف ضغط الدم لديك” نظرا لأن تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم تكمن في التحقق من مستويات الضغط وفقا لما اكدته منظمة الصحة العالمية “WHO”، فمعرفة مستوياته تساعد المرضى على اتخاذ الاجراءات والخطوات الضرورية للسيطرة عليه، وحماية انفسهم من الاصابة بالامراض الاخرى المرتبطة بضغط الدم المرتفع.

وشددت المنظمة على ضرورة خفض كمية الملح المتناول بحوالي 3 غرام يوميا ما من شأنه التقليل من ضغط الدم، وبالتالي خفض خطر الوفاة بالسكتة الدماغية بحوالي 12% ومرض القلب الإقفاري Ischaemic heart disease بنسبة تصل إلى 16%.

كما أكدت المنظمة على ضرورة تجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات عالية من الملح والمأكولات المعلبة، داعين في المقابل إلى تناول الطعام القليل الدسم وتجنب الضغوط النفسية قدر الإمكان وأخذ قدر كاف من النوم العميق، فضلا عن الحفاظ على الوزن الطبيعي وممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.

ونظرا لأن أعراض الإصابة بضغط الدم المرتفع لا تظهر على المريض في الفترات الأولى، يجدر بالجميع معرفة مستويات ضغط الدم بشكل منتظم ومستمر، للقيام بأي تدخلات مهمة وضرورية في الوقت المناسب.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يمكن القيام بالتوصيات التالية لتجنب الإصابة بالمرض:

– الحفاظ على وزن طبيعي

– ممارسة النشاط البدني

– تحديد كمية الدهون والزيوت المتناولة

– تحديد كمية السكريات المتناولة وبالاخص الاطعمة والمشروبات المحلاة

– تحديد كمية الاملاح المتناولة

– تناول اطعمة مختلفة ومتنوعة يوميا

– تناول حبوب الإفطار (القمح والشوفان وغيرهما) والحبوب الكاملة

– تناول الفواكه والخضراوات يوميا

– تناول السمك مرتين اسبوعيا على الاقل

– تناول الحليب ومنتجات الالبان يوميا

– شرب كميات كافية من الماء

– التاكد من نظافة ومأمونية الطعام المتناول.