عالمي دولي

الجمعة,29 يوليو, 2016
اعتقال 12 جنديًا بجنوب السودان لاتهامهم بـ “ارتكاب انتهاكات”

الشاهد_اعتقلت سلطات جنوب السودان 12 جنديًا، اليوم الجمعة، للاشتباه بارتكابهم “انتهاكات حقوق إنسان”، بما في ذلك الاغتصاب، والاغتصاب الجماعي، وأعمال نهب لممتلكات مدنيين، في ظل الصراع الدائر في العاصمة جوبا.

وصرح المتحدث باسم الجيش، العميد الجنرال لول ريواي كوانغ، “إن القيادة العامة للجيش، اعتقلت 12 جنديًا، للاشتباه بارتكابهم انتهاكات حقوق إنسان، من بينهم اثنين، ارتكبوا جرائم ضد زملائهم”.

وتابع قائلًا “نعمل على ملاحقة جميع مرتكبي المخالفات، فيما سيتم تقديم المتهمين أمام قاض عسكري للمحاكمة”.

يذكر أن الأمين العام الأمم المتحدة، بان كي مون، قال في كلمة له أمس الخميس، أمام جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي إن “جنوب السودان على حافة الهاوية”، محذرًا من أن “وعود الدولة الجديدة بإقامة السلام والعدالة والفرص تم إهدارها”.

وأعرب بان كي مون، أنه “مصدوم من العنف الجنسي الموثق من قبل فرق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنوب السودان، وطالب بمساءلة المتورطين في جميع الأعمال الوحشية التي وقعت في هذا البلد الأفريقي”، داعيًا القادة هناك إلى الالتزام بعملية السلام.

وقد أعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق أن عدد حالات العنف الجنسي، والاغتصاب بحق المدنيين من النساء والقصر، حول مواقع حماية المدنيين، في جوبا، “بلغت أكثر من 120 حالة”.