عالمي دولي

السبت,9 أبريل, 2016
اعتقال المخطط الرئيسي لاعتداءات باريس

الشاهد_ أعلنت الشرطة البلجيكية مساء الجمعة، توقيف محمد عبريني أحد المشتبه بهم الرئيسيين في اعتداءات باريس، مؤكداً ما ذكرته قناة تلفزيون “في أر تي” التي أعلنت في قوت سابق توقيف “عبريني” بحي “أندرلخت” في بروكسل. ولم يتم الكشف عن ظروف عملية الاعتقال.

وعبريني البالغ من العمر 31 عاماً بلجيكي من أصل مغربي، يشتبه بأنه لعب دوراً أساسياً في التخطيط لاعتداءات باريس التي أسفرت عن مقتل 130 شخصاً ومئات الجرحى. وهو معروف لدى أجهزة الشرطة بارتكاب عمليات سرقة، أو اعتقالات تتعلق بالمخدرات.

ونشأ عبريني في حي مولنبيك في بروكسل إلى جانب صلاح عبدالسلام، أحد الناجين القلائل من اعتداءات باريس، وشقيقه إبراهيم عبدالسلام الذي فجر نفسه أمام مقهى في العاصمة الفرنسية.

وشوهد عبريني بصحبة الأخوين عبدالسلام قبل يومين من الاعتداءات. كما كان بصحبتهما داخل سيارة لدى قيامهم برحلتي ذهاب وإياب بين باريس وبروكسل لاستئجار مخابئ في المنطقة الباريسية ينطلقون منها لشن الاعتداءات.

وفي الثاني عشر من الشهر نفسه، شوهد عبريني في بلجيكا داخل محطة للوقود قرب الحدود الفرنسية داخل إحدى السيارات التي كانت تقل منفذي الاعتداءات.

من جهة أخرى، أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية القيام “باعتقالات عدة” في إطار التحقيق في الاعتداءات التي ضربت بروكسل وأسفرت عن مقتل 32 شخصاً.

وأشار بيان صادر عن النيابة الفدرالية، إلى أن الأخيرة “تؤكد حصول اعتقالات عدة خلال اليوم في إطار الاعتداءات، في مطار “زافنتم” ومترو مالبيك في بروكسل”.