أخبــار محلية

الأحد,24 أبريل, 2016
اطلاق أول محطّة لإنتاج الطاقة الشمسية بتوزر

الشاهد_ يستعد مكتب دار تونس للاستشارات المتخصص فى ادارة المشاريع وجلب الاستثمارات الاجنبية لاطلاق أول حقل للطاقة الشمسية بولاية توزر وذلك خلال شهر جوان القادم.

وقال صاحب مكتب الاستشارات نزار بادي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء إنّه يجرى وضع اللمسات الاخيرة لإنجاز المشروع من خلال عقد جلسات مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز”الستاغ” للاتفاق على المعدات والتقنيات التى سيتم استخدامها لربط الحقل مع شبكة الستاغ وذلك بعد حصول المشروع على موافقة رئاسة الحكومة.

وعبّر المصدر المصدر ذاته عن أمله في أن يتم قريبا استكمال الإجراءات المتعلقة باتفاقية الاستثمار التى يتوقع توقيعها بداية شهر ماى المقبل مع الوزارات المعنية.

وبيّن نزار بادى أن فريقا عن مكتب دار تونس للاستشارات وممثلين عن الشركة الألمانية الراعية والممولة للمشروع زاروا الاحد 17 فريل الموقع المخصص للمشروع وذلك بمفترق الحشانة من معتمدية دقاش وهى تمثل مفترقا بين ولايات الجنوب الغربى الثلاث. وبيّن أن هدف الزيارة هو التنسيق مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز لربط الحقل مع الشبكة وملاءمة الدراسات مع خصوصيات العقار المخصص لتركيز حقل الطاقة الشمسية. وأشار من ناحية أخرى الى أن الحقل النموذجى الذى سيتم تركيزه فى جوان القادم ستليه مجموعة حقول للطاقة الشمسية بنفس الموقع تمتد على 500 هكتار وستمكن حسب تأكيده من توفير نحو 4 آلاف موطن شغل على امتداد خمس سنوات وهى الفترة المقدرة لانجاز المشروع.

ويتضمن المشروع حقولا لانتاج الطاقة الشمسية سيشتغل بها أساسا شبان من حاملي الشهائد العليا الى جانب برنامج خاص بالجمعيات المائية من خلال تمويل حقول تخصص لضخ مياه الرى بالطاقة الشمسية فضلا عن انتفاع الوحدات السياحية والصناعية والبلديات من هذا المشروع.